السبت 11 مايو / مايو 2024

غالبيتهم من النساء والأطفال.. أكثر من 5 ملايين أوكراني فروا من بلادهم

غالبيتهم من النساء والأطفال.. أكثر من 5 ملايين أوكراني فروا من بلادهم

Changed

تقرير لـ"العربي" حول موجة اللجوء من أوكرانيا إلى الدول الأوروبية (الصورة: غيتي)
تشكل النساء مع الأطفال نحو 90% من الذين فرّوا من أوكرانيا، علمًا أن السلطات الأوكرانية لا تسمح بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال، أي ما بين 18 و60 عامًا.

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الأربعاء، فرار أكثر من 5 ملايين أوكراني من بلادهم خلال الشهرين الماضيين.

وقالت المفوضية (مقرها جنيف) في بيان: إن "أكثر من 5 ملايين أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء العمليات العسكرية" الروسية أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وبحسب بيان أصدرته المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة يوم الإثنين، فقد فرّ نحو 215 ألف شخص غير أوكراني من البلد. وكان مسار العودة إلى بلدانهم الأصلية محفوفًا بالصعوبات أحيانًا.

وهؤلاء هم بأغلبيتهم طلّاب وعمّال ومهاجرون وهم ليسوا مواطنين لا من أوكرانيا ولا من البلدان التي وفدوا إليها.

"غالبيتهم من النساء والأطفال"

وحسب "منظمة الهجرة"، تشكل النساء مع الأطفال نحو 90% من الذين فرّوا من أوكرانيا، علمًا بأن السلطات الأوكرانية لا تسمح بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال، أي ما بين 18 و60 عامًا.

وتقدّر المنظمة الدولية للهجرة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7,1 ملايين.

وقالت المفوضية الأممية: إنّ "اللاجئين الوافدين من أوكرانيا، وهم بأغلبيتهم من النساء والأطفال، يواجهون خطر التعرّض للاستغلال الجنسي والاغتصاب والإتجار بالبشر على نحو متزايد".

وأضافت: "عناصرنا في الميدان عند النقاط الحدودية وفي مواقع أخرى وهم يتّخذون تدابير احتياطية".

وفي المجموع، اضطر أكثر من 12 مليون شخص إلى مغادرة ديارهم، إمّا من خلال عبور الحدود إلى البلدان المجاورة أو من خلال النزوح إلى مناطق أخرى في أوكرانيا.

ودُفع نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين إلى ترك منازلهم، بما يشمل هؤلاء الذين ما زالوا في مناطق أخرى من البلاد.

وقبل الحرب، كانت أوكرانيا تضمّ أكثر من 37 مليون نسمة في الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف. ولا يشمل هذا المجموع سكّان شبه جزيرة القرم (الجنوب) التي ضمّتها روسيا إلى أراضيها عام 2014 أو المناطق الشرقية الخاضعة للانفصاليين الموالين لروسيا منذ السنة عينها.

ومنذ بداية مارس/ آذار، تمكن الفارون الأوكرانيون من الاستفادة من الحماية المؤقتة في الاتحاد الأوروبي لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وهي تتيح لهم الحصول على السكن وفرص العمل والتعليم والنظام الاجتماعي والصحة، بموجب قرار صدر عام 2001 واستخدم الآن لأول مرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close