السبت 20 أبريل / أبريل 2024

الأولى منذ 2016.. رحلة تجارية بين صنعاء والقاهرة عشية انتهاء الهدنة

الأولى منذ 2016.. رحلة تجارية بين صنعاء والقاهرة عشية انتهاء الهدنة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تمديد الهدنة الأممية في اليمن (الصورة: وسائل التواصل)
أفاد المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي لليمن بأن 77 شخصًا استقلوا الطائرة التي أقلعت صباحًا من المطار المغلق أمام الرحلات التجارية منذ نحو 6 سنوات.

في أول رحلة تجارية بين العاصمتين منذ 2016، نقلت طائرة تابعة للخطوط اليمنية الأربعاء عشرات المسافرين من صنعاء إلى القاهرة، وذلك في إطار الهدنة التي يشهدها البلد الغارق في الحرب والتي تنتهي الخميس.

من جانبه، قال مراسل "العربي": هناك أنباء تؤكد بأن هناك تمديدا لمدة شهرين للهدنة الأممية، وذلك بعد موافقة طرفي النزاع في اليمن، على أن يتم فتح معابر مدينة تعز بشكل جزئي.

وأفاد المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي لليمن، عبر وكالة "فرانس برس"، بأن 77 شخصًا استقلوا الطائرة التي أقلعت صباحًا من المطار المغلق أمام الرحلات التجارية منذ نحو 6 سنوات.

وهذه سابع رحلة تجارية تنطلق من العاصمة صنعاء منذ بدء سريان الهدنة في 2 أبريل/ نيسان الماضي. والرحلات الست الأخرى كانت بين صنعاء وعمّان في الأردن ونقلت غالبيتها مرضى يمنيين.

ومنذ عام 2014، يدور النزاع في اليمن بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد، وقوات الحكومة المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي. وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.

ويتهم الحوثيون المدعومون من إيران الرياض بفرض "حصار" على اليمن خصوصًا عبر إغلاق المطار أمام الرحلات الجارية منذ 2016، في حين يقول السعوديون إنهم يريدون منع تهريب الأسلحة إلى الجماعة.

وبموجب اتفاق الهدنة، كان يفترض السماح برحلتين تجاريتين من صنعاء أسبوعيًا، لكن خلافات حول مصادر جوازات السفر قلصت أعداد هذه الرحلات التي مثّلت بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

"صعوبات تواجه تمديد الهدنة"

وفيما تقترب الهدنة من الانتهاء، حذّرت واشنطن الثلاثاء من "صعوبات" تواجه محادثات حول تمديدها.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد: إن المحادثات الرامية إلى تمديد مفاعيل وقف إطلاق النار "لم تنته بعد لكن يبدو أنها تواجه بعض الصعوبات".

وأشارت في تصريح للصحافيين إلى أن بلادها تعتبر وصول المحادثات إلى مأزق مشكلة، قائلة: "أشجع الفرقاء في الجانبين على مواصلة تلك الجهود وعلى إيجاد سبيل سلمي لتوفير المساعدات الإنسانية للشعب اليمني".

"تطبيق كامل لبنود الهدنة"

وخلال فترة الهدنة، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون اتهامات بخرق وقف إطلاق النار، كما أن الاتفاق لم يطبق بالكامل وخصوصًا ما يتعلق برفع حصار الجماعة لمدينة تعز جنوب غرب اليمن، لكنه نجح بالفعل في خفض مستويات العنف بشكل كبير.

وفي هذا السياق، أفاد مسؤول حكومي فرانس برس الأربعاء بأن مجلس القيادة الرئاسي اليمني أبلغ المبعوث الأممي هانس غرندبورغ بأن السلطة المعترف بها تطالب بتطبيق كامل بنود الهدنة، بما في ذلك رفع الحصار عن تعز، للموافقة على تمديدها.

وفي اتصال بين رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا المسؤول اليمني إلى "مضاعفة الضغط على جماعة الحوثي للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، وفي المقدمة فتح معابر تعز"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close