الخميس 24 نوفمبر / November 2022

"126 خرقًا للهدنة".. جيش اليمن يتحدث عن تعزيزات حوثية على جبهات القتال

"126 خرقًا للهدنة".. جيش اليمن يتحدث عن تعزيزات حوثية على جبهات القتال

Changed

نافذة إخبارية تتناول الاتهامات المتبادلة بخرق الهدنة بين الحوثيين والجيش اليمني إضافة إلى التصعيد الميداني بين الجانبين (الصورة: غيتي)
اتهم الجيش اليمني الحوثيين بارتكاب 126 خرقًا للهدنة، مشيرًا إلى أن الجماعة دفعت بتعزيزات عسكرية مكثفة على جبهات القتال.

اتهم الجيش اليمني، مساء اليوم السبت، مجددًا الحوثيين بخرق الهدنة الأممية، قائلًا: إنّ الجماعة دفعت بتعزيزات عسكرية مكثفة على جبهات القتال، وذلك في تقرير صدر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وأوضح التقرير أن "الميليشيات الحوثية ارتكبت 126 خرقًا للهدنة خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين، في مختلف جبهات القتال".

وأضاف أن "ميليشيا الحوثي دفعت بتعزيزات عسكرية مكثفة بينها عربات (بي أم بي) وأفراد إلى مختلف الجبهات، وبالأخص في محور تعز (جنوب غرب)".

ولفت التقرير إلى أنه "تم رصد محاولات تسلل مجاميع حوثية مسلحة إلى مواقع عسكرية لقوات الجيش، واستهداف مواقع في مختلف الجبهات بالمدفعية والعيارات وبالطائرات المسيّرة المفخخة".

وقال جيش اليمن: إن "إحدى الهجمات الجوية الحوثية أسفرت عن إصابة جندي من قوات الجيش في منطقة الحيمة بمحافظة تعز".

إسقاط طائرات مسيّرة

في غضون ذلك، أعلن قائد اللواء الثالث في الجيش اليمني اللواء محمد العجابي، إسقاط طائرات هجومية مسيّرة للحوثيين، في محافظة صعدة شمالي البلاد، بعد خرقها للهدنة.

والجمعة، قال وزير الدفاع في حكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها دوليًا، محمد العاطفي: إن "الجماعة حريصة كل الحرص على ضبط النفس والتمسك بالهدنة المعلنة برعاية الأمم المتحدة".

ومطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، دخلت هدنة حيز التنفيذ، بوساطة من الأمم المتحدة، على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016.

ومنذ بدء سريان الهدنة الأممية، تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون اتهامات بخرق الهدنة، فيما دعت الأمم المتحدة طرفي النزاع إلى "ضبط النفس".

وتسبّب النزاع على السلطة بين الحكومة والحوثيين، منذ بدايته عام 2014، في مقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close