الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الأولى من نوعها.. الرئيس المصري في زيارة رسمية إلى دولة قطر

الأولى من نوعها.. الرئيس المصري في زيارة رسمية إلى دولة قطر

Changed

نافذة أرشيفية ضمن "العربي" سلطت الضوء على زيارة أمير دولة قطر إلى مصر في يونيو الماضي (الصورة: غيتي – أرشيف)
من المنتظر أن تشهد زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تتعلق بالتطورات الإقليمية والعلاقات الثنائية.

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى دولة قطر تستمر يومين، هي الأولى من نوعها منذ توليه السلطة.

وأعلن الديوان الأميري في دولة قطر أنّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيستقبل الرئيس المصري اليوم الثلاثاء في الدوحة.

ومن المنتظر أن تشهد الزيارة مباحثات رفيعة المستوى تتعلق بالتطورات الإقليمية، إضافة إلى التعاون الاقتصادي والعلاقات الثنائية بين البلدين.

"زخم إيجابي" بين البلدين

وتعليقًا على الزيارة، اعتبر سفير دولة قطر لدى مصر سالم مبارك آل شافي أن الزيارة "تعكس مستوى التميّز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين"، مشيرًا إلى أنها "تأتي في إطار الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الأخوية بين الدوحة والقاهرة"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ولفت السفير القطري إلى أن "العالم بأكمله يمر بظروف استثنائية، وهناك العديد من النزاعات والحروب والجبهات المفتوحة، الأمر الذي يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي، والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين لتبادل وجهات النظر والتباحث إزاء التعامل الأمثل مع هذه المسائل والقضايا".

تبادل الزيارات الرسمية

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد قام بزيارة رسمية إلى مصر في يونيو/ حزيران الماضي، والتي جاءت تتويجًا لعودة العلاقات المصرية القطرية، وبعد زيارات رسمية متبادلة على مستوى الوزراء على مدار العام الماضي.

كما تأتي الزيارات المتبادلة على مستوى القادة بعد أن أنهت قمة العلا في السعودية خلافًا اندلع عام 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

ومنذ إعلان المصالحة الخليجية في القمة، تبذل تلك الدول وقطر جهودًا لتطوير علاقاتها بعد 4 سنوات على قطيعة شملت إغلاق الأجواء.

وفي 23 يونيو/ حزيران 2021، قرّرت مصر تعيين عمرو الشربيني، سفيرًا فوق العادة لدى قطر، وتلاه بنحو شهر قرار من الدوحة بتعيين سالم مبارك آل شافي، سفيرًا فوق العادة مفوضًا أيضًا لدى القاهرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close