الخميس 9 مايو / مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يؤكد اقتراب التوصل لاتفاق في محادثات إيران النووية

الاتحاد الأوروبي يؤكد اقتراب التوصل لاتفاق في محادثات إيران النووية

Changed

تقرير سابق عن أجواء التفاؤل التي كانت سائدة قرب الانتهاء من التوقيع على الاتفاق النووي في مفاوضات فيينا (الصورة: غيتي)
أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اقتراب إيران والدول الغربية من التوصل لاتفاق في مفاوضات فيينا.

أكد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، أن إيران والقوى العالمية قريبون للغاية من التوصل لاتفاق بخصوص إحياء اتفاق 2015 النووي، لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وكانت المحادثات النووية قريبة من التوصل لاتفاق عندما طرحت روسيا مطالب على الولايات المتحدة في اللحظات الأخيرة، حيث أصرت على أنه ينبغي ألا تؤثر العقوبات المفروضة عليها بسبب هجومها على أوكرانيا على التبادل التجاري مع إيران.

وجاءت تصريحات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أمام منتدى الدوحة الدولي.

من جهته، شدد وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، السبت، على أهمية التوصل لاتفاق نووي مع إيران، يتبعه اتفاقيات أخرى بشأن الأمن الشامل بالمنطقة.

وأمس الجمعة، أعلن إنريكي مورا منسق الاتحاد الأوروبي للمحادثات النووية أنه سيسافر إلى طهران اليوم السبت للاجتماع مع كبير المفاوضين الإيرانيين.

وذكر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الأسبوع الماضي أن من الممكن التوصل لاتفاق نووي في المدى القريب إذا اتبعت الولايات المتحدة نهجًا عمليًا.

لكن المسؤولين الأميركيين كانوا أكثر حذرًا في تقييمهم لجهود إحياء الاتفاق.

"قرارات صعبة ومشكلات قائمة"

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الأربعاء إن واشنطن وحلفاءها أحرزوا تقدمًا في محادثات إيران النووية، لكن لا تزال هناك مشكلات قائمة ومن غير الواضح إن كانت ستحل.

كما أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء، أن "الأمر يعود لإيران الآن لاتخاذ قرارات صعبة" من أجل إحياء اتفاق عام 2015 المتعلق بالحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وكانت واشنطن قد أبدت الأسبوع الماضي، استعدادها لاتخاذ "قرارات صعبة" للتوصل إلى اتفاق مع طهران بشأن البرنامج النووي الإيراني، محذرة في الوقت نفسه من أن إبرام هذا الاتفاق "ليس وشيكا ولا مؤكدًا"، وأنها جاهزة بالتالي لاحتمال نجاح المفاوضات كما لفشلها.

واستؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران في فيينا في أبريل/ نيسان 2021 لإعادة تفعيل الاتفاق، بمشاركة الأطراف الذين لا يزالون منضوين فيه (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا والصين). وأجمع المعنيون على أن المباحثات المعلّقة راهنًا بلغت مرحلة فاصلة تقلّصت فيها نقاط الخلاف إلى حدودها الدنيا.

وفي وقت سابق السبت، انطلقت أعمال النسخة العشرين من منتدى الدوحة، وتستمر يومين.

وتعقد هذه النسخة تحت عنوان "التحول إلى عصر جديد" بمشاركة نخبة من رؤساء دول وحكومات وباحثين ومفكرين ومراكز دراسات وأبحاث.

ومنتدى الدوحة، تم إنشاؤه عام 2000، كمنصة حوار عالمية تجمع قادة الرأي وصناع السياسات حول العالم لطرح حلول مبتكرة وقابلة للتطبيق، وهو يجمع صانعي السياسات، ورؤساء الحكومات والدول، وممثلي القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close