الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يعزز دعمه لكييف.. الأوكرانيون يتسارعون لحصد قمحهم

أدت الحرب في أوكرانيا إلى احتراق أراضٍ شاسعة مزروعة بالقمح - تويتر
أدت الحرب في أوكرانيا إلى احتراق أراضٍ شاسعة مزروعة بالقمح - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الاتحاد الأوروبي يعزز دعمه لكييف.. الأوكرانيون يتسارعون لحصد قمحهم

شارك

الاتحاد الأوروبي يعزز دعمه لكييف.. الأوكرانيون يتسارعون لحصد قمحهم

آخر تحديث

شارك

جدّد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الاثنين إرادتهم في تعزيز دعمهم لأوكرانيا بالمال والسلاح والعقوبات، وزيادة الضغط على موسكو رغم التهديدات بقطع إمدادات الغاز الروسي.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بعد الاجتماع: "إنه اختبار مقاومة لمجتمعاتنا. علينا أن نصمد. ليس لدينا خيار".

ويخشى القادة الأوروبيون من ازدياد عداء الرأي العام للعقوبات وسط ارتفاع أسعار الوقود والغاز والطاقة الكهربائية في أوروبا.

وقالت وزيرة خارجية بلجيكا التي عُيّنت الجمعة حجّة لحبيب إن الحرب في أوكرانيا لها تداعيات على المواطنين "الذين يواجهون أسعارًا مرتفعة جدًا للمواد الأولية والطاقة".

لكن شدد جوزيب بوريل على أن الوزراء قرروا "بالإجماع" الإثنين مواصلة مساعدة أوكرانيا.

كما أعطوا موافقتهم على الإجراءات الجديدة التي قدمتها المفوضية، وبينها فرض حظر على شراء الذهب من روسيا، ووافقوا على الإفراج عن دفعة خامسة بقيمة 500 مليون يورو من "المرفق الأوروبي للسلام" لتمويل توريد الأسلحة والمعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال جوزيب بوريل ردًا على تصريحات رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان: إن "بعض القادة الأوروبيين صرّحوا أن العقوبات كانت خطأ. لا أعتقد أنها خطأ، هذا ما ينبغي علينا فعله، وسنواصل فعله".

من جهته، حذّر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا نظراءه الأوروبيين خلال اجتماع الاثنين من أي محاولة لتخفيف عقوباتهم على روسيا أو الخضوع لمطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال: "التراجع أو الخضوع لمطالب بوتين لن ينجح. لم ينجح ذلك أبدًا. إنه فخّ".

المزيد حول القصة

Share

مكافأة بقيمة مئة دولار للإبلاغ عن متعاونين أوكرانيين مع الروس

أعلن حاكم منطقة ميكولايف الواقعة في جنوب أوكرانيا وتتعرض للقصف بشكل مستمر، منح مكافأة بقيمة مئة دولار لكلّ من يساعد في التعرّف على المتعاونين مع الروس.

ودعا الحاكم فيتالي كيم، في بيان على حسابه على تلغرام، إلى تزويد السلطات المحلية بمعلومات حول كلّ من "يكشف للمحتلّين عن أماكن انتشار القوات الأوكرانية" أو يساعد في تحديد إحداثيات أهداف القصف المحتملة.

وكتب في البيان: "بعد تحققنا الدقيق وتأكيدنا للمعلومات المقدّمة، ستحصلون على مكافأة بقيمة مئة دولار".

ولفت كيم إلى أنه ينوي "إغلاق" مدينة ميكولايف لبضعة أيام بهدف تحييد المتعاونيين مع الروس.

Share

بوتين يعلن إحراز تقدم في المحادثات حول تصدير الحبوب الأوكرانية

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن إحراز تقدم في المحادثات حول تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وشكر نظيره التركي رجب طيب أردوغان أثناء لقاء في طهران.

وقال بوتين متوجّهًا إلى أردوغان في تصريحات أوردها الكرملين في بيان: "بفضل وساطتكم، أحرزنا تقدّمًا. لم تحلّ كل المسائل بعد، هذا صحيح، لكن هناك حركة وهذا أمر جيّد".

Share

سفارة: سفينة روسية تنقل شحنة عسكرية "محتجزة" في الهند

قالت السفارة الروسية في الهند، اليوم الثلاثاء، إنها علمت بوجود سفينة شحن روسية محتجزة في ميناء كوتشين الهندي.

ونقلت وكالة "إيه.إن.آي" الشريكة لوكالة "رويترز" عن السفارة قولها: إن "السفارة الروسية في الهند على علم باحتجاز سفينة شحن روسية في ميناء كوتشين الهندي، على متنها شحنة عسكرية للقوات المسلحة الهندية".

وأضافت الوكالة نقلاً عن السفارة أنها "أرسلت إلى وزارة الشؤون الخارجية الهندية طلبًا رسميًا لتوضيح ملابسات الواقعة. كما طلبنا من الوزارة ضمان المراعاة غير المشروطة لحقوق ملاك السفينة الروسية وأفراد الطاقم".

Share

مسؤول تابع لروسيا: أوكرانيا قصفت جسرًا في خيرسون بصواريخ أميركية

قال مسؤول إقليمي معين من روسيا، اليوم الثلاثاء، إن القوات المسلحة الأوكرانية قصفت جسرًا رئيسيًا في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا بصواريخ هيمارس التي زودتها بها الولايات المتحدة.

وفي مقطع فيديو نشرته وكالة تاس الروسية للأنباء، قال كيريل ستريموسوف نائب رئيس الإدارة التي عينتها موسكو لمنطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا إن أوكرانيا قصفت جسر أنتونيفسكي وأصابته بأضرار لكن دون أن يلحق أذى بأحد.

Share

الاتحاد الأوروبي يخفف العقوبات على بنوك روسيا لتسهيل تجارة الغذاء

أظهرت مسودة وثيقة أن الاتحاد الأوروبي سيعدل العقوبات التي يفرضها على روسيا غدًا الأربعاء بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية والتي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة.

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن اجتياح روسيا لأوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود.

وذكرت الوثيقة أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي غدًا الأربعاء سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية وهي في.تي.بي وسوفكومبنك ونوفيكومبنك وأوتكريتي بنك وبرومسفياز بنك وبنك روسيا.

وقال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لوكالة "رويترز": إن عقوبات جديدة ستفرض غدًا تشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

وقال مسؤول إنه بموجب تعديل العقوبات السابقة يعتزم الاتحاد الأوروبي كذلك تسهيل صادرات الغذاء من الموانئ الروسية التي توقف التجار عن التعامل معها على الرغم من أن الإجراءات تستثني بشكل واضح صادرات الغذاء.

Share

أوكرانيا تختار مدعيًا عامًا جديدًا لمكافحة الفساد

قال البرلمان الأوكراني اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا اختارت محققًا متمرسًا لرئاسة مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد، وإنه في انتظار موافقة الادعاء العام للبلاد.

وأضاف في بيان أن لجنة المنافسة الخاصة اختارت أولكسندر كليمينكو في عملية استمرت عدة أشهر. وعمل كليمينكو فيما مضى في المكتب الوطني لمكافحة الفساد، وهو هيئة حكومية أخرى.

ويعتبر التقدم في مكافحة الفساد، بما في ذلك تعيين مدع عام لمكافحته، أحد التزامات كييف طويلة الأمد تجاه شركائها الغربيين. وكان الرئيس السابق لمكتب المدعي العام لمكافحة الفساد قد استقال منذ ما يقرب من عامين.

Share

مقتل شخص في هجوم روسي بالصواريخ على مدينة كراماتورسك

قال حاكم إقليمي إن شخصًا واحدًا على الأقل قتل في هجوم روسي بالصواريخ على وسط مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا اليوم الثلاثاء.

وقال بافلو كيريلينكو، حاكم منطقة دونيتسك التي تضم كراماتورسك، إن الهجوم أحدث انفجارات مدوية وأدى إلى نشوب حريق في مبنى سكني.

وكتب على تطبيق تلغرام: "الروس قصفوا وسط المدينة. المعروف حاليًا أن شخصًا واحدًا على الأقل من المدنيين قُتل".

وكان عمال إنقاذ في موقع الهجوم. وأظهرت صورة نشرها كل من أولكسندر هونتشارينكو، رئيس بلدية كراماتورسك، ومجلس المدينة عبر الإنترنت أعمدة دخان تتصاعد من مبنى سكني.

Share

روسيا تقول إنها دمرت مستودعات ذخيرة بالقرب من منطقة أوديسا الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء إن قواتها دمرت مستودعات ذخيرة في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا وإن هذه المستودعات كانت تستخدم لتخزين أسلحة زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية كييف.

ولم تكشف الوزارة عن عدد المستودعات التي دمرتها أو أنواع الأسلحة التي كانت بها.

Share

إيران وغازبروم الروسية توقعان اتفاقًا للتعاون في الطاقة

ذكرت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية (شانا) أن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط وقعت مذكرة تفاهم مع جازبروم الروسية اليوم الثلاثاء بقيمة نحو 40 مليار دولار.

ووقع الرئيسان التنفيذيان للشركتين على المذكرة خلال مراسم عبر الإنترنت في يوم وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران لعقد قمة مع نظيريه الإيراني والتركي.

Share

ميدفيديف: روسيا ستضع شروط السلام في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء إن بلاده ستنتصر في أوكرانيا وستحدد شروط اتفاق سلام مستقبلي مع كييف.

وأضاف ميدفيديف، وهو نائب رئيس مجلس الأمن الروسي الآن، في منشور على تلغرام: "ستحقق روسيا جميع أهدافها. سيكون هناك سلام لكن بشروطنا".

وأصبح الرئيس السابق، الذي اعتبره الغرب يومًا شريكًا محتملًا، متشددًا وصريحًا على نحو متزايد في انتقاده الغرب منذ أن أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

المزيد حول القصة