الخميس 2 مايو / مايو 2024

"الاحتياطي".. كيف تعاملت العائلة الملكية البريطانية مع كتاب هاري؟

"الاحتياطي".. كيف تعاملت العائلة الملكية البريطانية مع كتاب هاري؟

Changed

"العربي" يتابع الجدل حول كشف هاري عن قتله 25 شخصًا في أفغانستان (الصورة: رويترز)
على الرغم من المزاعم العديدة التي وجهت إليهما، لم يدل الملك تشارلز ونجله الأمير ويليام بأي تصريح علني عن مذكرات الأمير هاري الأخيرة.

قرّرت العائلة الملكية البريطانية تجاهل مذكرات الأمير هاري التي نشرها مؤخرًا في كتاب تحدث فيه عن صراعات مريرة ومزاعم مدوية عن أسرته، وحقق مبيعات ضخمة في مختلف أنحاء العالم.

فخلال أحدث إطلالاتهما العامة لم يبدر عن الملك تشارلز الثالث ونجله وريث العرش الأمير وليام، أي ردّ فعل أو تعليق على كتاب هاري الذي يحمل اسم "سبير"، بل التزما الصمت وكأن شيئًا لم يكن.

فقد تجاهل الملك تشارلز الثالث التطورات الأخيرة في لقاءات شعبية قرب بالمورال، أمس الخميس، في حين لم يرد أمير ويلز على طلب تعليق من مراسل، عقب زيارته مستشفى في ليفربول شمال إنكلترا.

فقد اكتفى الأمير ويليام وزوجته كيت بإلقاء التحية على الحاضرين، مع ابتسامة.

أول إطلالة للأمير ويليام بعد إصدار مذكرات شقيقه هاري - رويترز
أول إطلالة للأمير ويليام بعد إصدار مذكرات شقيقه هاري - رويترز

حتى إن قصر باكنغهام بشكل عام، يلتزم سياسة الصمت حيال مزاعم هاري التي تُعد سلبية مع اقتراب حفلة تتويج تشارلز الثالث في السادس من مايو/ أيار.

إلا أنّ وسائل إعلام بريطانية نقلت عن مصادر في قصر باكنغهام استياء العائلة الملكية، فيما أكدت بعض الصحف أمس الخميس، أنّ هاري وميغان لن يكون مرحبًا بهما في حفل التتويج المرتقب.

"الاحتياطي"

ويوجّه هاري الذي تخلى عن مهامه الملكية وقرر العيش في الولايات المتحدة مع زوجته ميغان ماركل منذ العام 2020، سهامه في الكتاب الجديد باتجاه الجميع بدءًا منه شخصيًا عندما كان مراهقًا يتناول المخدرات والكحول وقتله 25 شخصًا في أفغانستان، وصولًا إلى والده الملك تشارلز الثالث، وشقيقه وليام وزوجة أبيه كاميلا وزوجة أخيه كيت.

أما أكثر الانتقادات فطالت الأمير وليام الذي يصفه هاري بـ"الأخ الحبيب والعدو اللدود"، حيث صوّره شقيقه على أنه شخص "سريع الغضب" ولم يحب زوجته قط، بل كان يعتبرها "سيئة التربية وعدوانية". 

حتى إن هاري اتهم شقيقه ويليام بالاعتداء عليه جسديًا عبر طرحه أرضًا، خلال شجار دار بينهما عام 2019 بشأن ميغان.

ويوم الأربعاء الفائت، أصبحت مذكرات الأمير هاري بعنوان "الاحتياطي" (spare)، أسرع كتاب غير روائي مبيعًا في بريطانيا بعد أن باع حينها أكثر من 400 ألف نسخة في صورة مطبوعة، وورقية، وإلكترونية، وصوتية.

كما بيعت 1,4 مليون نسخة من "سبير" باللغة الإنكليزية في اليوم الأول على طرحه في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، وفق دار "بنغوين راندوم هاوس" التي أكدت أنّ هذه المذكرات حطّمت الرقم القياسي لمبيعاتها.

الطفل المدلل

في السياق، يصف معظم البريطانيون الأمير هاري بالطفل المدلل، حيث يظهر أحدث استطلاع رأي أجرته "يوغوف" عقب نشر المذكرات، أن 24% فقط من البريطانيين لديهم صورة إيجابية عن دوق ساسكس.

كذلك، انخفضت شعبية هاري وزوجته ميغان إلى مستويات أدنى من تلك الخاصة بالأمير أندرو، شقيق الملك تشارلز الثالث الذي استُبعد من النظام الملكي عقب فضيحة جنسية طالته.

ويعتبر 41% من البريطانيين أن الدافع وراء إصدار الكتاب هو جني الأموال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close