الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

البحر الأحمر.. الحوثيون يشنون هجومًا واسعًا وواشنطن تسقط مسيرات

البحر الأحمر.. الحوثيون يشنون هجومًا واسعًا وواشنطن تسقط مسيرات

Changed

سفينة بروبيل فورتشن التي استهدفها الحوثيون اليوم
سفينة بروبيل فورتشن التي استهدفها الحوثيون اليوم - إكس
شن الحوثيون اليمنيون هجومًا واسعًا بالطائرات المسيرة على سفينة ومدمرات أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، بينما أعلنت واشنطن إسقاط 15 مسيرة.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم السبت، أنها استهدفت سفينة ومدمرات حربية أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، باستخدام صواريخ بحرية و37 طائرة مسيرة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى السريع: إن الجماعة "استهدفت سفينة بروبيل فورتشن الأميركية في خليج عدن بصواريخ بحرية مناسبة"، كما تحدث في مؤتمر صحافي عن استهداف مدمرات حربية أميركية في البحر الأحمر وخليج عدن بـ 37 طائرة مسيّرة.

سريع لفت إلى أن العمليتين على السفينة والمدمرات الأميركية حققتا أهدافهما بنجاح. وأكد استمرار الجماعة بتنفيذ عمليات "حتى يتوقف العدوان ورفع الحصار عن الفلسطينيين في غزة".

واشنطن: إسقاط 15 طائرة مسيّرة

في المقابل، أشارت القيادة المركزية الأميركية إلى أن سفنًا وطائرات تابعة للبحرية الأميركية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر في وقت مبكر اليوم السبت.

وكتبت القيادة المركزية في منشور على منصة إكس أن الجيش رد على هجوم واسع النطاق شنه "الحوثيون المدعومون من إيران" في البحر الأحمر وخليج عدن بين الساعة الرابعة والسادسة والنصف صباحًا.

ولفتت إلى أن الطائرات المسيرة شكلت "تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة".

ويتّجه الصدام بين جماعة الحوثي في اليمن وما يُعرف بتحالف "حارس الازدهار" الذي تقوده الولايات المتحدة ضد هجمات الجماعة في البحر الأحمر وبحر العرب، نحو مزيد من التصعيد. 

استهداف صاروخين مضادين للسفن

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وأكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، تنفيذ ضربة ضد صاروخين مضادين للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن.

وقالت في منشور عبر منصة إكس، إنها "نفذت في 8 مارس/ آذار ضربة دفاعًا عن النفس ضد صاروخين مضادين للسفن مثبتين على شاحنتين في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن"، دون مزيد من التفاصيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة