الإثنين 20 مايو / مايو 2024

غارات على مطار الحديدة.. قتيلان باستهداف السفينة "ترو كونفيدنس"

غارات على مطار الحديدة.. قتيلان باستهداف السفينة "ترو كونفيدنس"

Changed

تبنت جماعة الحوثي الهجوم على سفينة "ترو كونفيدنس" الأميركية- اكس
تبنت جماعة الحوثي الهجوم على سفينة "ترو كونفيدنس" - إكس
بعد استهداف السفينة "ترو كونفيدنس"، أفاد تلفزيون المسيرة التابع لجماعة الحوثي أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا ضربات على مطار الحديدة.

أعلنت السفارة البريطانية لدى اليمن، مساء الأربعاء، مقتل ما لا يقل عن بحارين اثنين، بصواريخ للحوثيين استهدفت السفينة "ترو كونفيدنس" قبالة سواحل اليمن.

وقالت السفارة في بيان عبر منصة إكس إنه "توفي ما لا يقل عن بحارين اثنين بريئين.. كانت هذه هي النتيجة المحزنة والمتوقعة لإطلاق الحوثيين الصواريخ المتهورة على الشحن الدولي".

ومساء، قال تلفزيون المسيرة التابع لجماعة الحوثي اليمنية إن الولايات المتحدة وبريطانيا تستهدفان مطار الحديدة اليمني.

يأتي ذلك بعدما توعّدت الولايات المتحدة الأربعاء بـ"محاسبة" الحوثيين في اليمن على الضربة التي استهدفت ناقلة البضائع في خليج عدن

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين: "سنواصل محاسبتهم. ندعو الحكومات حول العالم للقيام بالأمر ذاته". 

وهذه المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها عن سقوط قتلى من البحارة، منذ بدء عمليات الحوثيين ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 "تضامنًا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا مدمرًا.

وقد استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

الحوثيون يتبنون الهجوم على "ترو كونفيدنس"

وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلنت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، تعرض سفينة الشحن "ترو كونفيدنس" قبالة خليج عدن، لهجوم صاروخي أدى لترك بعض أفراد طاقمها السفينة وفقدان آخرين.

وفي وقت لاحق، تبنت جماعة الحوثي، الهجوم، وأوضحت أنها استهدفت سفينة "ترو كونفيدنس" الأميركية بعدد من الصواريخ، ما أدى إلى نشوب حريق على متنها.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس"، عن مسؤولين أميركيين اثنين، فضلا عدم الكشف عن هويتهما، أن هجومًا بصاروخ باليستي مضاد للسفن تسبب في مقتل شخصين من طاقم سفينة "ترو كونفيدنس" وإصابة 6 آخرين.

وأوضح المصدران أن طاقم السفينة غادرها، عقب الهجوم، على متن قوارب النجاة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الحوثيون أنهم باتوا يعتبرون كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافهم العسكرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close