الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

البرهان إلى نيويورك.. احتدام المعارك في الخرطوم وأم درمان

البرهان إلى نيويورك.. احتدام المعارك في الخرطوم وأم درمان

Changed

تقرير عن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى (الصورة: الأناضول)
تركّزت المواجهات بوتيرة أكثر عنفًا حول قيادة الجيش في الخرطوم ومناطق تمركز قوات الدعم السريع في ضاحية جبرة جنوب الخرطوم وشرق النيل.

تصاعدت حدة المعارك اليوم الأربعاء، في عدد من مناطق العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث تصاعدت سحب الدخان وسُمعت أصوات انفجارات قوية ومتتالية حول عدد من المحاور القتالية جنوب وشرق المدينة.

وذكر مراسل "العربي" أنّ المواجهات تركّزت بوتيرة أكثر عنفًا حول قيادة الجيش التي تعرّضت لقصف مدفعي من قوات الدعم السريع، حيث تصاعدت أعمدة الدخان من ثلاثة مواقع حول محيطها إزاء استمرار القصف لليوم الخامس على التوالي.

في المقابل، نفّذت مدفعية الجيش هجمات على مناطق تمركز قوات الدعم السريع في ضاحية جبرة الواقعة جنوب الخرطوم وشرق النيل، وتصاعدت أعمدة الدخان من محيط المكان.

وفي أم درمان، اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط مقرّ سلاح المهندسين في المدينة، وسط استمرار نزوح السكان من منطقة المربعات.

اجتماع وزراء خارجية دول جوار السودان

وفي إطار مسار قمة دول جوار السودان، عُقد الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان (مصر، تشاد، إفريقيا الوسطى، إثيوبيا، إريتريا، ليبيا، جنوب السودان) أمس الثلاثاء بمقر البعثة الدائمة لمصر في الأمم المتحدة بنيويورك، بالتنسيق بين القاهرة وإنجامينا.

وجاء الاجتماع الثاني تنفيذًا لنتائج الاجتماع الوزاري الأول في العاصمة التشادية في 7 أغسطس/ آب الماضي، حيث شارك في الاجتماع أيضًا ممثلان عن جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي المعتمدين لدى المنظمة الدولية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان أنّ الاجتماع أكد اعتماد خارطة الطريق التي تمت بلورتها خلال اجتماع إنجامينا، والتوافق على تنفيذ بنودها من خلال تضافر جهود دول جوار السودان لاتخاذ إجراءات مُحددة تشمل الأبعاد السياسية والأمنية والإنسانية للتعامل مع الأزمة الراهنة، وضمان استقرار واحترام سيادة السودان.

واستعرض الاجتماع جهود دول جوار السودان لتسوية الأزمة، واتصالاتهم بمختلف الأطراف السودانية، والتنسيق القائم بين دول الجوار والآليات الأخرى التي تتناول الأزمة في السودان.

كما تمّ التشاور وتبادل الرؤى حول أولويات التحرك خلال المرحلة المقبلة، والاتفاق على اتخاذ تدابير عملية للتوصل لوقف إطلاق نار مُستدام في السودان، وتكثيف الجهود الدولية للاستجابة للوضع الإنساني، بما في ذلك توفير الدعم المطلوب لدول الجوار التي تستضيف أعدادًا كبيرةً ومتزايدة من السودانيين.

واتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق والتواصل، وعقد الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء خارجية دول جوار السودان في القاهرة خلال وقت قريب يتمّ الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية، لتقييم ما تم إنجازه في سبيل تنفيذ بنود خارطة الطريق.

البرهان إلى نيويورك

في غضون ذلك، توجّه رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان اليوم الأربعاء، إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في سابع زيارة خارجية له منذ اندلاع الصراع منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

يزور البرهان نيويورك في سابع زيارة خارجية له منذ اندلاع الصراع
يزور البرهان نيويورك في سابع زيارة خارجية له منذ اندلاع الصراع - الأناضول

وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان، إنّه من المقرر أن يلقي البرهان كلمته حول الأوضاع في السودان أمام الجمعية العامة بعد غد الجمعة، كما سيُشارك في اجتماعات بعدد من الرؤساء من مختلف دول العالم وممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة، لبناء مستقبل أكثر استقرارًا.

وأمس الثلاثاء، زار البرهان مدينة مروي شمالي البلاد، للمرة الأولى منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفي بداية الاشتباكات، شهدت مروي قتالًا عنيفًا حول القاعدة العسكرية بمطار المدينة قبل أن يُحكم الجيش سيطرته عليها.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close