الخميس 2 مايو / مايو 2024

التصعيد الإسرائيلي مستمر.. اقتحامات واعتداءات في الأقصى وتنديد فلسطيني

التصعيد الإسرائيلي مستمر.. اقتحامات واعتداءات في الأقصى وتنديد فلسطيني

Changed

متابعة "العربي" لآخر التطورات في المسجد الأقصى المبارك ومحيطه (الصورة: غيتي)
يتواصل اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال التي حاصرت عددًا من المرابطين في داخل المصلى القبلي.

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك اليوم الخميس، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وبحسب مراسل "العربي"، فقد قاموا برفع العلم الإسرائيلي داخل المسجد.

وأشار المراسل إلى اعتداء قوات الاحتلال على سيدات فلسطينيات، ومنعهن من الدخول للصلاة في الأقصى، مؤكدًا تنفيذ المستوطنين اقتحامات جديدة لباحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال.

كما لفت إلى استعداد قوات الاحتلال لاقتحام المصلى القبلي، حيث حاصرت عددًا من المرابطين في داخله، وأطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان مراسل "العربي" قد أشار إلى أن قوات الاحتلال تنتشر داخل المسجد الأقصى ومحيطه وتضيّق على المصلين وتشترط عليهم تسليم بطاقات هوياتهم قبل الدخول، مشيرًا إلى أنها اعتدت على المصلين الذين رفضوا الاقتحامات وواجهوها بالتكبيرات.

من ناحيتها، أشارت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) الرسمية إلى أن قوات الاحتلال حطمت زجاج منبر صلاح الدين التاريخي داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية وحاولت إفراغ ساحات المسجد من المصلين، بعد أن أغلقت البوابات الرئيسية للمسجد الأقصى بالسلاسل الحديدية ومنعت المصلين من دخوله.

"تعليمات" بينيت

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد أصدر أمس الأربعاء، تعليمات بالسماح للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى اليوم، احتفالًا بإعلان دولة الاحتلال أو ما يُسمى بـ"عيد الاستقلال"، تزامنًا مع ذكرى النكبة.

وأكدت الشرطة الإسرائيلية، أن المسجد الأقصى سُيفتح اليوم أمام اقتحام المستوطنين من الساعة 7:00 إلى 11:00 صباحًا، ومن 1:30 إلى 2:30 مساءً، في دلالة على قرار التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.

وكان مستوطنون قد أطلقوا دعوات واسعة لاقتحام المسجد الأقصى ورفع علم الاحتلال وغناء النشيد الإسرائيلي داخل باحاته، في الخامس من شهر أيار الجاري، مرفقة بساعات الاقتحام خلال فترة الصباح وفترة ما بعد الظهر.

واستبقت أعداد كبيرة من المرابطين اقتحامات شرطة الاحتلال ومستوطنين بالتواجد المكثف في المسجد، تلبية لدعوات مقدسية لحماية الحرم القدسي الشريف من التدنيس والاعتداءات.

وتمكّن عشرات الشبان الفلسطينيين من الدخول إلى المسجد الأقصى والرباط فيه، رغم الإجراءات والتشديدات التي فرضتها شرطة الاحتلال منذ أمس وحتى فجر اليوم الخميس.

دعوات إلى شد الرحال

وكانت القوى الوطنية في مدينه القدس قد دعت أمس، إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى صباح اليوم الخميس لمن استطاع إليه سبيلا، للتصدي لاقتحامات المستوطنين.

ودعت القوى في بيان، جماهير شعبنا إلى تكثيف الوجود في المسجد الأقصى للتصدي لاقتحام قطعان المستوطنين، الذين يعتزمون رفع أعلام الاحتلال في باحات المسجد.

إلى ذلك، أكد أمين عام المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي، في حديث لـ "العربي"، أن "التطبيع كان من العوامل التي شجّعت إسرائيل على ارتكاب مزيد من الانتهاكات".

بدوره، أشاد المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم، بـ "ما يحدث في باحات المسجد الأقصى من تصد للمستوطنين"، واصفًا إياه بأنه "بطولة حقيقية تفشل مخططات الاحتلال".

واعتبر الناطق باسم حركة فتح منذر الحايك، أن "على حكومة بينيت أن تعلم أن شعبنا سيدافع عن المسجد الأقصى بكل قوة، وأن على الاحتلال تحمل النتائج.

من ناحيته، شدد القيادي في حركة فتح عبدالله عبدالله في حديثه لـ "العربي"، على أن الشعب الفلسطيني في نضاله ومقاومته يجبر الاحتلال على التخفيف من استفزازاته.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة