الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

الجزائر ستنتج لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا محليًا

الجزائر ستنتج لقاح "سينوفاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا محليًا

Changed

التلقيح ضد كورونا في الجزائر
بعد نحو ستة أشهر على إطلاق حملة التلقيح ضد كورونا، تقتصر على نحو 10% نسبة الملقّحين ضد كوفيد-19 في الجزائر (غيتي)
سيكون سينوفاك اللقاح الثاني المضاد لكورونا، الذي يتقرر إنتاجه محليًا في الجزائر. فقبل أشهر أعلنت الجزائر أنها ستنتج اللقاح الروسي سبوتنيك ـ في اعتبارًا من سبتمبر.

أعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية في الجزائر اليوم السبت، أن البلاد ستنتج محليًا لقاح سينوفاك الصيني المضاد لفيروس كورونا، في وقت يُسجّل تسارع في وتيرة تفشي الوباء على الأراضي الجزائرية وفي الدول المجاورة.

وجاء في بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية أن وفدًا من الخبراء الصينيين وصل الجمعة إلى مطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة، في زيارة ترمي إلى "تفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 سينوفاك".

وأوضح البيان أن الوفد سيطّلع "على مستوى الوحدة الانتاجية التابعة لمجمع صيدال".

"محطة هامة"

ووصفت الوزارة الزيارة بأنها "محطة جد هامة في روزنامة إنتاج اللقاح الصيني بالجزائر"، من دون إعطاء أي جدول زمني لبدء الإنتاج على الأراضي الجزائرية.

وسيكون "سينوفاك" اللقاح الثاني المضاد لفيروس كورونا، الذي يتقرر إنتاجه محليًا في الجزائر. فقبل أشهر أعلنت الجزائر أنها ستنتج اللقاح الروسي "سبوتنيك ـ في" اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول.

ومنذ بداية الجائحة سجّلت الجزائر رسميًا 160 ألفًا و868 إصابة بكوفيد ـ 19، وأكثر من أربعة آلاف وفاة. 

وأمس الجمعة سجّلت البلاد حصيلة قياسية جديدة للإصابات اليومية، بلغت 1350 إصابة، وفق وزارة الصحة.

ومنذ منتصف يوليو/ تموز تسجّل الجزائر أرقامًا قياسية على صعيد الإصابات اليومية، وفي خضم استعداداتها لبدء الإنتاج المحلي للجرعات اللقاحية، تسعى البلاد إلى الحصول على مزيد من اللقاحات من الخارج.

نسبة التلقيح 10%

والسبت، أعلن معهد باستور الجزائري أنه تسلّم 2,4 مليون جرعة من لقاح سينوفاك الصيني المضاد لكوفيد ـ 19، ما يرفع إلى ستة ملايين عدد الجرعات التي تلقاها إلى الآن والتي تشمل لقاحات سبوتنيك ـ في وسينوفاك وسينوفارم.

وفي يونيو/ حزيران، أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد أن الجزائر قدمت طلبية لاقتناء 30 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لدى عدة ممونين في إطار ثنائي.

وبعد نحو ستة أشهر على إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، تقتصر على نحو 10% نسبة الملقّحين ضد كوفيد-19 في البلاد، البالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة.

وبحسب اختصاصيي الأوبئة يتعيّن تلقيح 20 مليون شخص على الأقل في الجزائر، لبلوغ البلاد المناعة الجماعية.

وسيرأس الرئيس عبد المجيد تبون الأحد جلسة للحكومة، ستخصص للبحث في خطة جديدة لاحتواء كوفيد ـ 19، بعدما بدأت المستشفيات تغصّ بالمصابين مع تفشي المتحوّرة دلتا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close