الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

الجيش الإسرائيلي يقصف رفح.. مستشفيات المدينة باتت خارج الخدمة

الجيش الإسرائيلي يقصف رفح.. مستشفيات المدينة باتت خارج الخدمة

Changed

مدينة رفح
استهداف متعمد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية في رفح أخرجها من الخدمة- رويترز
يتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف القطاع الصحي في رفح ما أدى لخروج مستشفياتها عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة.

أكدت وزارة الصحة بقطاع غزة، الثلاثاء، خروج جميع مستشفيات مدينة رفح عن الخدمة، باستثناء مستشفى تل السلطان المختص بالولادة، جراء عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة.

ولفتت الوزارة في بيان إلى "توسيع توغل الجيش الإسرائيلي الهمجي في محافظة رفح، واستهدافه المتعمد للعديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بالمحافظة والتي ألحقت بها أضرار بالغة، واستشهاد عدد من الطواقم الصحية العاملة فيها، وصعوبة وصول المواطنين إليها".

وأكدت أن ذلك "أدى بداية إلى خروج مستشفى أبو يوسف النجار، وعيادة أبو الوليد المركزية، ومستشفى رفح الميداني2، ومستشفى الكويت التخصصي عن الخدمة".

وأوضحت أن "نتيجة الاستمرار المتعمد في انتهاكات الاحتلال ضد المؤسسات الصحية باستهدافه للمستشفى الميداني الإندونيسي ليلة أمس (الإثنين)، وقصف محيط عيادة تل السلطان، نشير إلى خروج كل من المستشفى الميداني الإندونيسي وعيادة تل السلطان في محافظة رفح عن الخدمة".

الوزارة أكدت أنه "لم يتبق سوى مستشفى تل السلطان للولادة يصارع من أجل البقاء والاستمرار في تقديم الخدمة للمرضى في محافظة رفح".

مستشفيات رفح خارج الخدمة

كما ناشدت "كافة المؤسسات الدولية والأممية لضرورة توفير الحماية لكافة المستشفيات والطواقم الصحية العاملة وسيارات الإسعاف من بطش وغطرسة الاحتلال الإسرائيلي".

واليوم، أكد ماهر شامية وكيل وزارة الصحة المساعد في غزة أن محافظة رفح تفقد كل الخدمات الطبية بعد خروج مستشفى الكويت عن الخدمة.

ولفت في حديث إلى "العربي" إلى أن عددًا كبيرًا جدًا من الجرحى يصلون إلى المستشفيات بينما طواقم الإسعاف عاجزة عن خدمتهم.

شامية طالب بتدخل دولي عاجل لتقديم الدعم للقطاع الصحي في غزة، مشددًا على أن حجم المساعدات التي تدخل القطاع لا تغطي الاحتياجات الهائلة.

ومساء الإثنين، أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح صهيب الهمص في بيان، خروج المستشفى عن الخدمة جراء استهداف الجيش الإسرائيلي طواقمه الطبية بشكل متكرر، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم وإصابة آخرين.

وسبق أن حذرت منظمات أممية ودولية من استهدف الجيش الإسرائيلي المنظومة الصحية والطواقم الطبية في القطاع، إلا أنه تجاهل تلك التحذيرات واستهدف العديد من المستشفيات، ما فاقم الأوضاع داخل القطاع.

هذا وقال شهود عيان إن دبابات إسرائيلية وصلت اليوم الثلاثاء إلى وسط مدينة رفح لأول مرة بعد ثلاثة أسابيع من بدء عملية برية في المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة.

وذكر الشهود لوكالة "رويترز" أنهم رأوا الدبابات قرب مسجد العودة وهو أحد المعالم الرئيسية بوسط رفح.

وقال الشهود إن القوات الإسرائيلية دكت رفح الليلة الماضية بضربات جوية وقصف بالدبابات لتواصل هجومها على المدينة رغم الإدانات الدولية لهجوم أدى يوم الأحد إلى إشعال حريق في مخيم للنازحين أدى لاستشهاد 45 فلسطينيًا على الأقل، أكثر من نصفهم من الأطفال والنساء وكبار السن.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close