الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الحراك حول أفغانستان.. روسيا تدعو طالبان إلى محادثات دولية في موسكو

الحراك حول أفغانستان.. روسيا تدعو طالبان إلى محادثات دولية في موسكو

Changed

مقاتلون من حركة طالبان (غيتي)
مقاتلون من حركة طالبان (غيتي)
دُعيت الصين وإيران وباكستان والهند إلى هذه المحادثات الدولية التي لم يتمّ تحديد جدول أعمالها ولا مستوى التمثيل فيها بعد.

كشف الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أفغانستان زامير كابولوف، اليوم الخميس، أن بلاده ستدعو ممثلين عن حركة طالبان للمشاركة في محادثات دولية بشأن أفغانستان تعتزم استضافتها في موسكو يوم 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ورداً على سؤال طرحه صحافيون روس على كابولوف عمّا إذا سيكون ممثلون عن حركة طالبان التي سيطرت على الحكم في كابل منتصف أغسطس/ آب الماضي، مدعوّين إلى المفاوضات، أجاب بـ"نعم".

إلا أنه لم يحدّد من هم المسؤولون في نظام طالبان الذين ستتمّ دعوتهم إلى هذه المحادثات.

ودُعيت الصين وإيران وباكستان والهند التي تشكل "مجموعة موسكو من أجل أفغانستان"، إلى هذه المحادثات الدولية التي لم يتمّ تحديد جدول أعمالها ولا مستوى التمثيل فيها.

روسيا ليست "على عجلة من أمرها"

وسيُعقد هذا المؤتمر الدولي بعد قمة استثنائية لمجموعة العشرين مخصصة للبحث في الوضع الإنساني الحساس في أفغانستان في 12 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأشار كابولوف الخميس إلى أن روسيا تعمل على الترتيبات العملية لإرسال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، مضيفًا أنه يتمّ جمع "معدّات" لإرسالها.

وتعتبر موسكو حركة طالبان "إرهابية" لكنها تجري معها حوارًا منذ سنوات. وأوضح كابولوف أن روسيا ليست "على عجلة من أمرها" للتطرق إلى مسألة رفع عقوبات الأمم المتحدة التي تستهدف طالبان.

قلق روسي

وتشعر روسيا بالقلق من احتمال حدوث تداعيات في المنطقة على الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى التي تعتبرها موسكو خط دفاعها الجنوبي.

وفي أعقاب وصول طالبان للسلطة أجرت موسكو تدريبات عسكرية في طاجيكستان وعززت العتاد في قاعدتها العسكرية هناك.

وقالت الرئاسة في طاجيكستان: إن بوتين أجرى، اليوم الخميس، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس إمام علي رحمان بحث فيه الزعيمان الوضع الأمني المتعلق بالتطورات الأخيرة في أفغانستان.

واستضافت موسكو مؤتمرًا دوليًا بشأن أفغانستان في مارس/ آذار الماضي، أصدرت خلاله روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان بيانًا مشتركًا يدعو الأطراف الأفغانية المتحاربة آنذاك إلى التوصل إلى اتفاق سلام وكبح العنف.

كما دعت طالبان إلى عدم شن أي هجمات خلال الربيع والصيف، وبعدها سحبت الولايات المتحدة وحلفاؤها قواتهم من أفغانستان بعد 20 عامًا من الحرب، واستولت طالبان على السلطة في تقدم خاطف وانهارت الحكومة السابقة.

وأعلنت حكومة تصريف الأعمال الأفغانية أنها تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الأجواء الأفغانية، على خلفية انتهاك طائرات أميركية من دون طيار المجال الجوي الأفغاني، كما أجرى المبعوث البريطاني سايمن غاس، الثلاثاء الماضي، محادثات مع كبار أعضاء حكومة طالبان الجديدة في كابُل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close