الثلاثاء 9 أبريل / أبريل 2024

الحرب تمتد إلى الفضاء الإلكتروني.. موقع الكرملين "يخرج عن الخدمة" 

الحرب تمتد إلى الفضاء الإلكتروني.. موقع الكرملين "يخرج عن الخدمة" 

Changed

تفاصيل الهجوم الروسي على أوكرانيا في يومه الأول (الصورة: غيتي)
أصبحت العديد من المواقع الروسية الرسمية غير متاحة على الإنترنت منها موقع الكرملين، بعد يوم واحد من هجوم مماثل أدى إلى إغلاق عدد من المواقع الحكومية الأوكرانية.

أفادت وسائل إعلام عالمية أن مواقع حكومية روسية متعددة توقفت، اليوم الخميس، تزامنًا مع اليوم الأول من الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وفي التفاصيل، أكد موقع NetBlocks، الذي يتتبع الاضطرابات وعمليات إغلاق المواقع الإلكترونية، أن العديد من المواقع الروسية الرسمية أصبحت غير متاحة على الإنترنت بعد وقت قصير من الساعة 8:45 مساءً. بالتوقيت المحلي في موسكو.

وفي هذا السياق، تعطل موقع الكرملين على الإنترنت وموقع مجلس النواب في الجمعية الفيدرالية الروسية أو ما يعرف باسم مجلس الدوما، لمدة 15 دقيقة على الأقل. اعتبارًا من الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي، قبل أن تتم استعادة هذه المواقع بعد فترة قصيرة.

وتأتي هذه الهجمة السيبرانية بعد يوم واحد من هجوم مماثل أدى إلى إغلاق عدد من المواقع الحكومية الأوكرانية.

فقد تعذر أمس الأربعاء، الوصول إلى عدد من المواقع الحكومية الأوكرانية منها موقع الحكومة وموقع وزارة الخارجية.

وكانت السلطات الأوكرانية قدّ كشفت هذا الأسبوع أنها رصدت تحذيرات عبر الإنترنت من أن قراصنة يستعدون لشن هجمات كبيرة على الهيئات الحكومية والبنوك وقطاع الدفاع.

وعانت أوكرانيا من سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي ألقت كييف باللوم فيها على روسيا، إلاّ أن موسكو التي تخوض مواجهة متصاعدة مع الغرب بشأن أوكرانيا، تنفي أي تورط لها.

من جهة ثانية، نقلت شبكة "إن بي سي" الأميركية اليوم الخميس، عن أربعة مصادر مطلعة القول إن قائمة من الخيارات قدمت للرئيس الأميركي جو بايدن لتنفيذ هجمات إلكترونية بهدف تعطيل قدرة روسيا على مواصلة عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

وذكرت أن الخيارات المقدمة إلى بايدن تشمل تعطيل الاتصال بالإنترنت في جميع أنحاء روسيا وإيقاف الطاقة الكهربائية والتأثير على أدوات التحكم في السكك الحديدية لإعاقة قدرة روسيا على إعادة تزويد قواتها.

إلا أن التقرير الأميركي أشار إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بهذا الشأن حتى الآن.

يذكر أن روسيا نفّذت اليوم هجومًا واسع النطاق على جارتها أوكرانيا، حيث أسفرت عمليات قصف ومواجهات عن عشرات القتلى، في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close