الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

من جديد.. هجمات إلكترونية تطال مواقع أوكرانية رسمية

من جديد.. هجمات إلكترونية تطال مواقع أوكرانية رسمية

Changed

مراسلو "العربي" يتابعون مسار التطورات في ظل التصعيد الروسي الكبير على حدود أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تعرضت مواقع الكترونية أوكرانية رسمية لهجمات سيبرانية واسعة النطاق بعد ظهر اليوم بحسب ما أفاد وزير التحول الرقمي ميخايلو فيدوروف.

تعرضت مواقع الكترونية أوكرانية رسمية الأربعاء، لهجمات سيبرانية. وقال وزير التحول الرقمي ميخايلو فيدوروف، في بيان عبر تليغرام، إنه في حوالي الساعة الرابعة بعد الظهر، بدأ هجوم إلكتروني واسع النطاق على الدولة الأوكرانية.

وأوضح فيدوروف أنه مشاكل واجهت متصفحي مواقع وزارة الخارجية، والحكومة، والبرلمان بالبلاد. وأكد أن موقع البوابة الحكومية الإلكترونية "ديا" تصدى للهجوم السيبراني، وواصل عمله من دون مشكلة.

تحذيرات عبر الإنترنت

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت هذا الأسبوع أنها رصدت تحذيرات عبر الإنترنت من أن قراصنة يستعدون لشن هجمات كبيرة على الهيئات الحكومية والبنوك وقطاع الدفاع.

وعانت أوكرانيا سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي ألقت كييف باللوم فيها على روسيا. وتنفي موسكو، التي تخوض مواجهة متصاعدة مع الغرب بشأن أوكرانيا، أي تورط لها.

وتأتي الهجمات السيبرانية في أعقاب تفاقم الأزمة الأوكرانية الروسية بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين، اللتين أعلنتا استقلالًا من طرف واحد عن أوكرانيا، وكانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، وسط رفض دولي واسع.

واعتبرت دول غربية أن اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك عير المعترف بهما دوليًا "بداية فعلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا".

وكان أحد كبار مسؤولي الأمن في أوكرانيا قد قال، اليوم الأربعاء إن أوكرانيا ستفرض حالة طوارئ على مستوى البلاد، وسيتم خلالها تطبيق قيود خاصة للحفاظ على هدوء البلاد وحماية اقتصادها، وسط مخاوف من غزو روسي.

وقال أوليكسي دانيلوف في إفادة صحافية إن حالة الطوارئ ستظل سارية 30 يومًا، ويمكن مدها لمدة مماثلة. ويتعين إجراء تصويت في البرلمان الآن لسن قانون بالقرار.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسودة بأن حالة الطوارئ ستبدأ في أوكرانيا من منتصف ليل 24 فبراير الحالي ولمدة 30 يومًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close