الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

جرحى وانقطاع كبير للكهرباء.. روسيا تقصف أوكرانيا بأكثر من 120 صاروخًا

جرحى وانقطاع كبير للكهرباء.. روسيا تقصف أوكرانيا بأكثر من 120 صاروخًا

Changed

مراسل "العربي" يرصد القصف الروسي الجديد على أوكرانيا وحالة التأهب في البلاد (الصورة: غيتي)
ساد التوتر عددًا من المناطق الأوكرانية خلال الليلة الماضية واستمر اليوم نتيجة قصف روسي مكثف بالصواريخ استهدف البنية التحتية الأوكرانية.

جُرح ثلاثة أشخاص على الأقل في العاصمة الأوكرانية كييف إثر ضربات روسية جديدة الخميس، بحسب ما كشف رئيس البلدية فيتالي كليتشكو.

وكتب كليتشكو على تلغرام: "حتّى الساعة، جرح ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاة في الرابعة عشرة. وكلهم نقلوا إلى المستشفى".

وكانت أوكرانيا أعلنت في وقت سابق من صباح الخميس وقوع موجة جديدة من الضربات الصاروخية الروسية، حيث سمع دوي صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن رؤساء بلديات لفيف وخاركيف وقوع انفجارات في مدنهم.

وصرّحت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا تواصل هجومًا ليليًا شنته بطائرات مسيرة من خلال مهاجمة البلاد "من اتجاهات مختلفة" بصواريخ كروز تنطلق من الجو والبحر.

وأضافت أنه تم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في جميع أنحاء البلاد.

"أكثر من 120 صاروخًا"

من جهته، قال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك إن أكثر من 120 صاروخًا أُطلقوا على أوكرانيا.

وكتب على تويتر: "ننتظر مقترحات أخرى من ’قوات حفظ السلام’ بشأن تسوية سلمية"، في إشارة إلى دعوات روسيا إلى حل يوقف الحرب التي بدأتها بمهاجمة جارتها في 24 فبراير/ شباط.

وفي هذا الإطار، أشار مراسل "العربي" في كييف إلى أن مصادر محلية ذكرت اليوم الخميس أن عشرات الصواريخ انطلقت من الأراضي البيلاروسية لتهاجم أهدافًا في الداخل الأوكراني، لافتًا إلى أن حالة التأهب تعم جميع المناطق من شرق أوكرانيا إلى غربها وشمالها وجنوبها.

ولفت إلى أن التوتر ساد عددًا من المناطق الأوكرانية خلال الليلة الماضية (الأربعاء) حيث استخدمت القوات الروسية الطائرات المسيرة الإيرانية الانتحارية في مهاجمة مدينة ميكولايف والمناطق التابعة لها.

وأردف أن التحذيرات تتوالى من قبل عدد كبير من المسؤولين للمواطنين بضرورة الالتزام بالملاجئ والأخذ بعين الاعتبار التنبيهات والتعليمات الأمنية.

ذكرت كييف أن أكثر من 120 صاروخًا أُطلقوا على أوكرانيا
ذكرت كييف أن أكثر من 120 صاروخًا أُطلقوا على أوكرانيا - غيتي

وإثر الهجمات الجديدة، ذكرت شركة السكك الحديدية الأوكرانية أن حركة القطارات تأخرت بالعديد من الخطوط نتيجة لانقطاع التيار الكهربائي.

انقطاع الكهرباء

وكتب عمدة كييف فيتالي كليتشكو على تلغرام أن العاصمة قد تعاني من انقطاع التيار الكهربائي وحث السكان على شحن هواتفهم وتخزين المياه.

وتم الإعلان عن انقطاع التيار الكهربائي أيضًا في منطقتي أوديسا ودنيبروبتروفسك بهدف تقليل الأضرار المحتملة في البنية التحتية للطاقة.

في غضون ذلك، حُرمت لفيف كبرى مدن الغرب الأوكراني، من الكهرباء الخميس بنسبة 90%، إثر هذا القصف الجديد الذي استهدف منشآت للطاقة.

وقال رئيس بلدية لفيف أندري سادوفي على "تلغرام": إن "90% من المدينة من دون كهرباء... ولم تعد الترامات والحافلات تسير في المدينة وقد تنقطع إمدادات المياه".

وكان الكرملين قد أنذر أن ما من هدنة لرأس السنة على الميدان في أوكرانيا.

ويبرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم على أوكرانيا، المستمر منذ أكثر من 10 أشهر والذي تسبب بخسائر كبيرة جدًا، بالقول إن الغرب كان يستغل أوكرانيا لتهديد روسيا.

وشنت روسيا موجات عديدة من الضربات الجوية في الأشهر الماضية على البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، مما أدى إلى انقطاعات طارئة للتيار الكهربائي أو دفع السلطات لقطع التيار في حالات أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close