الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الحرب في أوكرانيا.. فيديو يظهر انشطار مروحية روسية إلى نصفين

الحرب في أوكرانيا.. فيديو يظهر انشطار مروحية روسية إلى نصفين

Changed

"أنا العربي" يستعرض أبرز الأسلحة والتكتيكات التي تستخدمها كل من روسيا وأوكرانيا في الحرب بينهما (الصورة: تويتر)
يعتبر نظام "ستارستريك" الأكثر تقدمًا في بريطانيا. وفي مارس الماضي، أرسلت بريطانيا شحنة إلى أوكرانيا مع شحنة من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات.

أفادت تقارير بأن صاروخًا بريطانيًا مضادًا للطائرات استُخدم لإسقاط مروحية روسية في أوكرانيا لأول مرة.

وأظهر مقطع فيديو ما يبدو أنها طائرة هليكوبتر هجومية روسية تنشطر إلى نصفين بواسطة صاروخ بريطاني "ستارستريك" أطلقه مقاتلون أوكرانيون.

وأفاد موقع "بيزنس إنسايدر" البريطاني بأن اللقطات تُظهر نظام "ستارستريك" الصاروخي عالي السرعة في أثناء استهدافه مروحية هجومية روسية من طراز "Mi-28N"، فوق منطقة لوغانسك شرقي أوكرانيا، مما تسبب في انشطار الطائرة إلى نصفين، بعد انفصال ذيلها.

ويعتبر نظام الصواريخ المحمولة "ستارستريك" الأكثر تقدمًا في بريطانيا. وفي مارس/ آذار الماضي، أرسلت بريطانيا شحنة إلى أوكرانيا مع شحنة أخرى من الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات "إن.إل. إيه. دبليو" (NLAW).

وقال مصدر بوزارة الدفاع البريطانية لصحيفة "التايمز": إن النظام المضاد للطائرات تم نشره منذ ما يقرب من أسبوع.

ويتمّ توجيه الصاروخ نحو هدفه من خلال أشعة الليزر. وتصل سرعته إلى ثلاثة آلاف ميل في الساعة، وهو أسرع صاروخ قصير المدى.

وذكرت صحيفة "التايمز" أنه بسبب تعقيد استخدامه، يجب أن تتدرب القوات عليه وتسجيل ألف ضربة ناجحة على جهاز محاكاة، قبل أن يُسمح لهم بإطلاق صاروخ منه.

وكشفت أنه لمساعدة الأوكرانيين على إتقان استخدامه، أرسلت وزارة الدفاع البريطانية فريقًا من مشغلي "ستارستريك" وجهاز محاكاة إلى موقع سري في دولة مجاورة للتدريب.

وعلى الرغم من أن المدربين البريطانيين كانوا يخططون لقضاء أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في تدريب مكثف للقوات الأوكرانية، إلا أن الصحيفة اعتبرت أن استخدام السلاح هذا الأسبوع يشير إلى أن الجنود تعلّموا كيفية استخدامه خلال أسبوع أو أسبوعين فقط.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close