الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

"الحرية بجواز سفر جديد".. الأرجنتين ملجأ الروسيات بعيدًا عن الحرب

"الحرية بجواز سفر جديد".. الأرجنتين ملجأ الروسيات بعيدًا عن الحرب

Changed

روسيات يُعززن "سياحة الولادة" في الأرجنتين بحثًا عن جنسية - غيتي
روسيات يُعززن "سياحة الولادة" في الأرجنتين بحثًا عن جنسية - غيتي
تصل آلاف الروسيات الحوامل إلى الأرجنتين بهدف ولادة أطفالهنّ هناك، وحصولهم على الجنسية الأرجنتينية لتفادي خطر التجنيد الإجباري.

تلجأ بعض الروسيات إلى الولادة في الأرجنتين أملًا في الحصول على الجنسية، لتدقّ بوينس آيرس ناقوس الخطر متهّمةً العصابات المنظمة بـ"الترويج لسياحة الولادة".

في التفاصيل، تصل آلاف الأمهات الروسيات الحوامل إلى الأرجنتين بأعداد متزايدة منذ بداية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا بهدف تأمين الجنسية الأرجنتينية للطفل ولوالديه، في محاولة لتفادي خطر التجنيد الإجباري.

"أمنح طفلي الحرية"

وفي تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية حول هذا الشأن صرّحت المواطنة الروسية إيفا بيكوروفا: "إنني أمنح طفلي الحرية بمنحه جواز سفر أرجنتيني".

بدورها، قالت المواطنة بولينا تشيريبوفيتسكايا: "اكتشفت أنني حامل بعد وقت قصير من بدء الحرب في أوكرانيا. الحدود بدأت تغلق بسرعة من حولنا، علمنا أنه يتعين علينا البحث عن مكان يمكننا السفر إليه بسهولة. سيفتح جواز السفر الأرجنتيني العديد من الأبواب لطفلي".

وبحسب مديرة مكتب الهجرة الأرجنتيني فإن أكثر من 5800 سيدة روسية حامل وصلن الأرجنتين خلال الثلاثة أشهر الماضية، نحو 33 منهن وصلن البلاد على متن رحلة واحدة يوم 9 فبراير/ شباط الجاري، وفق "رويترز".

هذا الأمر، دفع أمن المطار في الأرجنتين إلى إيقاف عدد من السيدات الواصلات إلى البلاد لساعات، حيث خضعن للتحقيق قبل أن يتم إطلاق سراحهن لاحقًا.

شبكات تسهل "سياحة الولادة"

واتّهمت السلطات الأرجنتينية ما وصفتها بـ"منظمات المافيا" بالتجارة في سياحة الولادة، مؤكّدةً أن بعض الشبكات تتلقى نحو 35 ألف دولار مقابل خدماتها، التي تشمل تسهيل إجراءات حصول الآباء والأمهات الروس على جوازات سفر أرجنتينية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

كما داهمت الشرطة في بوينس آيرس عددًا من المكاتب، وصادرت عددًا من الهواتف والوثائق والأموال، فيما رفع مكتب الهجرة دعوى قضائية بهدف ما وصفه "الدفاع عن سلامة إصدار جوازات السفر الأرجنتينية".

مميزات الجنسية الأرجنتينية

يذكر أنه يمكن للروس السفر إلى الأرجنتين من دون تأشيرة، فيما تمنح البلاد الجنسية تلقائيًا لأي طفل يولد على أرضها ما يمكن بالتالي والديه من التقدم بطلب للحصول على الجنسية أيضًا.

هذا الأمر، من شأنه أن يعفي المجنسين من الخدمة العسكرية الإجبارية في روسيا، كما يسمح جواز السفر الأرجنتيني بالسفر إلى 175 دولة من دون تأشيرة.

وقبل الصراع مع أوكرانيا، كان يمكن للروس الذهاب من دون تأشيرة إلى نحو 80 دولة فقط.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close