الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الحشد الشعبي: تسليم سلاح الفصائل مرتبط بانسحاب واشنطن من العراق

الحشد الشعبي: تسليم سلاح الفصائل مرتبط بانسحاب واشنطن من العراق

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش التداعيات الأمنية والسياسية للانسحاب الأميركي من العراق (الصورة: غيتي)
أكد رئيس هيئة "الحشد الشعبي" في العراق فالح الفياض أن الفصائل اشترطت تشكيل حكومة جديدة، وانسحاب القوات الأميركية لقاء تسليم سلاحها.

أعلن رئيس هيئة "الحشد الشعبي" في العراق فالح الفياض، الجمعة، أن "الفصائل المسلحة ستسلم أسلحتها بعد تشكيل الحكومة الجديدة وانسحاب القوات الأميركية من البلاد".

وفي مقابلة مع قناة "الشرقية" المحلية (خاصة)، قال الفياض: إن مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري (تصدرت قائمته الانتخابات البرلمانية الأخيرة) "اشترط تسليم سلاح الفصائل (في إشارة إلى ما يعرف بفصائل المقاومة) لهيئة الحشد الشعبي خلال أشهر، ومن حيث المبدأ تمت الموافقة على هذا المقترح".

وكان الصدر الذي يعتزم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، اشترط قبل نحو شهرين على قوى الإطار التنسيقي (غالبية فصائل الحشد الشعبي)، أن تسلّم الفصائل المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة أسلحتها، مقابل اشتراكهم في الحكومة.

ويعيش العراق أزمة سياسية منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية نهاية العام الماضي؛ جراء خلافات بين القوى الممثلة في البرلمان بشأن المرشحين لشغل منصبي رئيسي الجمهورية والوزراء إضافة لشكل الحكومة المقبلة، فيما إذا ستكون حكومة أغلبية أو توافقية يشارك فيها الجميع على غرار التشكيلات السابقة.

تشكيل حكومة جديدة وانسحاب القوات الأميركية

وفي سياق متصل، أضاف الفياض، أن "الفصائل اشترطت تشكيل حكومة جديدة، وانسحاب القوات الأميركية لقاء تسليم سلاحها".

ورغم إعلان الفياض عن شرط الفصائل لتسليم أسلحتها، إلا أنه أكد أن هذه الفصائل "لا علاقة لها بالحكومة أو هيئة الحشد الشعبي".

و"الحشد الشعبي" مؤسسة رسمية مرتبطة بمكتب القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء الكاظمي، وتتلقى أوامرها منه.

وقال إن "الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة عبارة عن جهة معنوية تعلن عن نفسها وتتبنى عمليات معينة، ولا وجود لتداخل بين الحشد وهذه الفصائل، وربما تكون هناك اشتراكات فردية من قبل عناصر في الحشد الشعبي أو أمنية أو حتى قضائية وهو أمر وارد".

وذكر الفياض، أن "هيئة الحشد الشعبي أصدرت بيانات في أكثر من مناسبة نفت فيها علاقتها بأي عملية تنفذها الفصائل".

ورغم نفي الفياض أي علاقة بين هيئة الحشد الشعبي وبين فصائل المقاومة، إلا أن بعض قادة فصائل الحشد الشعبي منهم قيس الخزعلي زعيم "عصائب أهل الحق" أعلنوا بشكل رسمي، دعمهم لمقاومة الاحتلال، لكنه نفى أن يكون فصيله المسلح شارك في الهجمات ضمن المصالح الأميركية.

ومؤخرًا، تزايدت وتيرة الهجمات التي تستهدف قوات التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، في جميع أنحاء العراق.

وتأتي الهجمات بالتزامن مع تهديد فصائل عراقية مسلحة، باستهداف القوات الأجنبية بالبلاد، بعدما شككت في إعلان انسحابها وتحويل مهامهما لاستشارية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close