الخميس 16 مايو / مايو 2024

الدولار يقترب بقوة من قيمة اليورو.. ماذا عن الأسباب؟

الدولار يقترب بقوة من قيمة اليورو.. ماذا عن الأسباب؟

Changed

تقرير سابق في "صباح النور" عن أسباب تربع الدولار على عرش العملات العالمية (الصورة: تويتر)
يساعد ارتفاع أسعار الطاقة بزيادة التضخّم مع الدفع باتجاه ركود أو حتى انكماش اقتصاد منطقة اليورو.

سجّل سعر الدولار ارتفاعًا كبيرًا، اليوم الإثنين، بالنسبة لسعر اليورو الذي يتأثر  باحتمال انقطاع إمدادات الغاز الروسي عن أوروبا. 

ويتجنّب المستثمرون الأصول الخطرة ويفضلون التداول بالدولار الأميركي الذي بلغت قيمته 0,99 يورو عند الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش.

وبدأت مجموعة النفط الروسية العملاقة غازبروم الإثنين عمليات صيانة دورية لخط انابيب "نورد ستريم 1" الذي تمر عبره كمية كبيرة من الغاز الروسي ولا يزال يصل إلى ألمانيا وإلى عدة دول أخرى في غرب أوروبا. وستستمر عمليات الصيانة عشرة أيام.

 كل هذا مع سريان مخاوف من إمكانية امتناع "غازبروم" عن استئناف ضخ الغاز نظرًا لتدهور العلاقات بين روسيا والغرب إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات نتيجة الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا.

الركود التضخمي

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير قد دعا الأحد إلى "الاستعداد للمعركة" للتعامل مع احتمال الخفض الكلي للإمدادات، قائلًا إنه "الاحتمال الأكثر ترجيحًا".

ويرى ستيفن اينس، وهو محلل لدى شركة "أس بي آي آسيت ماناجمنت" SPI Asset Management (أس بي آي لإدارة الأصول)، أن فرضية الخفض الكلي للإمدادات "ستُعزز الركود التضخمي، المرتفع أصلًا، في أوروبا".

ويساهم ارتفاع أسعار الطاقة بزيادة التضخّم مع الدفع باتجاه ركود أو حتى انكماش اقتصاد منطقة اليورو. ولا يترك النمو البطيء مجالًا كبيرًا للبنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة.

تراجع سعر الذهب

في غضون ذلك، تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين إلى أدنى مستوى في حوالي تسعة أشهر مع انحسار جاذبية المعدن النفيس وسط رهانات على زيادات نشطة في أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي وصعود الدولار.

وتراجع الذهب في المعاملات الفوية 0.52 بالمئة إلى 1732.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 17:30 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.6 بالمئة إلى 1731.80 دولار للأوقية.

وعلى الرغم من مخاطر ركود فإن المستثمرين عمدوا في الآونة الأخيرة إلى تفضيل الدولار على الذهب وهو ما رفع مؤشر العملة الخضراء إلى أعلى مستوى في حوالي عقدين، مما يقوض أيضًا الشهية للمعدن الأصفر بين المشترين الحائزين على عملات أخرى.

ومن ناحية أخرى، فإن زيادات أسعار الفائدة ترفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن النفيس الذي لا يدر عائدًا.

وقال إدوارد مويا كبير المحللين في (أواندا): "الذهب تحت ضغط بينما يحقق الدولار ارتفاعات كبيرة وفي وجود توقعات بمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة."

وأضاف قائلًا: "أسعار الذهب قد تنزل بشكل مبدئي عن مستوي 1700 دولار ثم تشهد دعمًا قويًا عند حوالي 1670 دولارًا."

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.73 بالمئة إلى 19.16 دولارًا للأوقية وهبط البلاتين 2.7 بالمئة 872.81 دولارًا بينما تراجع البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 2163.70 دولارًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close