السبت 11 مايو / مايو 2024

الرئيس التركي: علاقاتنا مع السعودية سترتقي إلى مستوى متميز جدًا

الرئيس التركي: علاقاتنا مع السعودية سترتقي إلى مستوى متميز جدًا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول أبعاد وتوقيت زيارة الرئيس التركي إلى الرياض (الصورة: غيتي)
أكد أردوغان أن العلاقات السعودية التركية سترتقي إلى مستوى متميز جدًا، مشيرًا إلى أن هذا الأمر تم بحثه خلال المحادثات الثنائية مع ولي العهد محمد بن سلمان.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، أن العلاقات بين أنقرة والرياض سترتقي إلى مستوى متميز جدًا في مختلف المجالات.

وقال في تصريحات صحافية عقب أدائه صلاة العيد في أحد مساجد إسطنبول: "العلاقات السعودية التركية سترتقي إلى مستوى متميز جدًا، لقد تناولنا هذا الأمر خلال المحادثات الثنائية مع ولي العهد محمد بن سلمان".

وأشار إلى أن توافد السياح السعوديين سيسهم في تعزيز الحركة السياحية في تركيا، وأبدى تفاؤله بأن الموسم السياحي هذا العام سيكون جيدًا جدًا.

وكان أردوغان قد حلّ بجدة في زيارة رسمية استمرت يومين، هي الأولى من نوعها منذ عام 2017، واعتبر أن الوقت قد حان لحقبة جديدة للعلاقات الدبلوماسية مع السعودية.

وأكد الرئيس التركي، أنه لمس مودّة وحفاوة كبيرتَين في السعودية طوال زيارته إلى المملكة، شاكرًا العاهل السعودي الملك سلمان على حسن الضيافة.

وفي تصريحات للصحافيين، لفت أردوغان إلى أن أنقرة والرياض اتفقتا على دفع التعاون الاقتصادي المشترك إلى الأمام.

الحرب في أوكرانيا

وردًا على سؤال حول مدى تأثير الحرب على توافد السياح الروس، لفت الرئيس أردوغان إلى أنه لا يوجد أي وضع سلبي في هذا الخصوص، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بتقديم كل دعم ممكن في هذا الإطار.

كما لفت أردوغان إلى مواصلة أنقرة مساعيها من أجل إيجاد حل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد سعيه من أجل عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تركيا، إما في أنقرة أو إسطنبول.

وأضاف: "واثق أن تركيا ستكون هي مكان الحل بخصوص الخطوات التي ستتخذ حول شرقي أوكرانيا على وجه الخصوص".

ولفت الرئيس أردوغان، إلى أنه من المحتمل جدًا أن يجري محادثة مع بوتين خلال الأسبوع الحالي.

وأكد أن تركيا تسعى لتسريع عمليات الإجلاء من ماريوبول وأنه يتم التواصل مع الجانبين بهذا الخصوص.

كما بين أن الطرفين الأوكراني والروسي طلبا الدعم من تركيا في ما يتعلق بصادرات البلدين من الحبوب، مشيرًا إلى أنه سيبحث هذا الموضوع أيضا مع بوتين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close