السبت 22 يونيو / يونيو 2024

الرئيس الصيني يوجه كلمة للشعب عشية السنة الجديدة: الاقتصاد أولًا

الرئيس الصيني يوجه كلمة للشعب عشية السنة الجديدة: الاقتصاد أولًا

Changed

التلفزيون الصيني بث كلمة الرئيس مباشرة في المرافق العامة
التلفزيون الصيني بث كلمة الرئيس مباشرة في المرافق العامة - غيتي
أكد الرئيس الصيني أن اقتصاد بلاده بات أكثر قدرة على الصمود، معتبرًا أنه تخطى عاصفة العام 2023 وذلك في خطاب تطرق خلاله لنقاط سياسية واقتصادية.

أكّد الرئيس الصيني شي جينبينغ في خطابه للشعب، اليوم الأحد، بمناسبة رأس السنة أن اقتصاد بلاده بات "أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود من قبل".

وشهد شي تحديات كبيرة عام 2023 على رأس ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، إذ كافحت حكومته للمحافظة على الانتعاش الاقتصادي منذ تخلت بشكل سريع عن سياسة "صفر كوفيد" المشددة قبل عام.

لكن شي أكد أن الاقتصاد "تغلّب على العاصفة" في 2023 وبات "أكثر ديناميكية وقدرة على الصمود من قبل".

"عاصفة 2023"

وتأثّر النمو الصيني بمعدلات البطالة القياسية في أوساط الشباب وأزمة الديون في قطاع العقارات الذي يعد غاية في الأهمية. وأظهرت بيانات رسمية صدرت الأحد تراجع النشاط الصناعي على مستوى البلاد في ديسمبر/ كانون الأول، ثالث شهر انكماش على التوالي.

وأفاد محللون بأن بكين قد تكون أمام معركة صعبة لبلوغ هدفها المعلن للنمو السنوي، والبالغ حوالي 5%، وهو الأدنى ضمن طموحاتها المعلنة منذ سنوات.

وساهم احتمال حصول ركود في الولايات المتحدة وأوروبا مع معدل التضخم العالي، في إضعاف الطلب العالمي على المنتجات الصينية في منتصف عام 2023. وكانت الصادرات الصينية تراجعت بنسبة 12,4% بمعدل سنوي في يونيو/ حزيران الماضي.

وأعلنت الحكومة في الأشهر القليلة الماضية عن سلسلة من الإجراءات لدعم التعافي الاقتصادي الضعيف في الصين بعد وباء كوفيد-19، والذي يعوقه تراجع قطاع العقارات ومخاطر الدين المحلي للحكومة وتباطؤ النمو العالمي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اجتمع كبار القادة الصينيين ووضعوا خططا اقتصادية لعام 2024، وتعهدوا باتخاذ المزيد من الخطوات لدعم التعافي. وتعهد البنك المركزي بتكثيف تعديلات السياسة لدعم الاقتصاد وتعزيز انتعاش الأسعار، وسط مؤشرات على تزايد الضغوط الانكماشية.

التوتر مع تايوان

وصعّدت الصين ضغطها على تايوان هذا العام، إذ يتصاعد التوتر فيما تستعد الجزيرة الديمقراطية لإجراء انتخابات في 13 كانون الثاني/يناير؛ يحتل الصدارة فيها المرشح المؤيد للاستقلال لاي تشينغ-تي، وفق الاستطلاعات.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن "الرئيس الصيني شي جينبينغ قال الأحد إن الصين سيعاد توحيدها بالتأكيد". وأفادت الوكالة نقلا عن شي قوله: "جميع الصينيين على ضفتَي مضيق تايوان يجب أن يربطهم الشعور بوحدة الهدف وأن يتشاركوا مجد تجديد شباب الأمة الصينية".

وتعتبر الصين أن الولايات المتحدة تثير التوترات عمدًا في بحر الصين الجنوبي بمرور سفن حربية أميركية عبر المياه التي تطالب بها بكين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close