الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

الرابعة منذ بدء "إسناد غزة".. الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية في مأرب

الرابعة منذ بدء "إسناد غزة".. الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية في مأرب

Changed

مقاتل من جماعة الحوقي يقف بجانب طائرة مسيرة من طراز MQ-9 تحطمت في 25 أبريل الماضي
مقاتل من جماعة الحوثي يقف بجانب طائرة مسيرة من طراز MQ-9 تحطمت في 25 أبريل الماضي - غيتي
أفادت جماعة الحوثي بأن الدفاعات الجوية اليمنية التابعة لها تمكنت من إسقاط طائرة أميركية من نوع "إم كيو-9" أثناء تحليقها في أجواء مأرب.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الجمعة، إسقاط طائرة مسيّرة أميركية من طراز "إم كيو-9"، في محافظة مأرب وسط اليمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان: "تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية (التابعة للجماعة) من إسقاط طائرة أميركية MQ9، مساء أمس الخميس، أثناء قيامِها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب".

وهذه هي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب البيان.

ولفت إلى أنه" تم استهداف الطائرة بصاروخ أرض جو محلي الصنع، وسيتم توزيع مشاهد الإسقاط لاحقًا".

هجمات للحوثي ضد سفن في البحر المتوسط

وأمس الخميس، أعلنت جماعة الحوثي أنها نفذت لأول مرة هجومين في البحر المتوسط، ضد سفن مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة.

وخلال كلمة متلفزة، قال زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي: إن قواته "دشنت عملياتها (ضد السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وإسرائيل) في البحر المتوسط بعمليتين خلال الأسبوع الجاري"، دون تقديم أي تفاصيل بهذا الشأن.

وأضاف: "سنسعى لتقوية المرحلة الرابعة من التصعيد على مستوى الزخم وقوة الضربات".

وفي 3 مايو/ أيار الجاري أعلنت الجماعة بدء تنفيذ مرحلة رابعة من التصعيد في هجماتها التضامنية مع غزة، على خلفية "التحضير الجاد لإسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية عدوانية" ضد مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وتشمل المرحلة الرابعة من التصعيد "استهداف كافة السفن التي تخترق قرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من البحر المتوسط في أي منطقة تطالها قوات الحوثي"، بحسب بيان للمتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

عمليات في البحر الأحمر وخليج عدن

كما نفذت قوات الجماعة، بحسب ما قال الحوثي، في كلمته، "7 هجمات خلال الأسبوع الجاري بـ13 صاروخًا بالستيًا ومجنحًا ومسيّرة ضد سفن في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي"، دون ذكر تفاصيل بالخصوص.

وأشار الحوثي إلى أن "إجمالي الهجمات (التي نفذتها جماعته) ضد السفن الأميركية بلغت أكثر من 100 بالصواريخ والمسيرات (منذ مطلع العام الجاري)".

وأضاف أنه تم تنفيذ "40 هجومًا ضد العدو الصهيوني بـ211 صاروخًا" في إشارة إلى هجمات الجماعة ضد السفن الإسرائيلية، واستهداف منطقة إيلات جنوبي إسرائيل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close