الخميس 30 مايو / مايو 2024

في غارة أميركية بريطانية.. الحوثيون يعلنون استهداف مطار الحديدة

في غارة أميركية بريطانية.. الحوثيون يعلنون استهداف مطار الحديدة

Changed

مطار الحديدة الدولي
كان مطار الحديدة الدولي يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، لكنه متوقف حاليًا بسبب تداعيات الصراع- غيتي/ ارشيفية
قال الإعلام التابع لجماعة الحوثي إن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بغارة مطار الحديدة الدولي".

أكدت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم الإثنين، حدوث قصف أميركي بريطاني استهدف مطار الحديدة الدولي الخاضع لسيطرتها غربي اليمن.

وقالت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين في خبر عاجل: "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بغارة مطار الحديدة الدولي"، دون تفاصيل.

وتطل مدينة الحديدة على البحر الأحمر، وهي إحدى أهم محافظات اليمن؛ كونها تحوي مطارًا دوليًا (جنوبي المحافظة) و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا.

ويضم المطار مدرجًا بطول 3 كيلومترات، وقبل الحرب بين الحكومة والحوثيين قبل نحو 10 سنوات، كان يقدم خدمات للرحلات الداخلية والدولية، لكنه متوقف حاليًا بسبب تداعيات الصراع.

ضربات مستمرة

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد قالت السبت إن طائرة مسيرة أطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن يوم الجمعة، مضيفة أنه لم ترد بلاغات من التحالف الأميركي أو السفن التجارية بخصوص إصابات أو أضرار.

وفي وقت لاحق ذكرت القيادة المركزية أنها دمرت ثلاث طائرات مسيرة أطلقت من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

والخميس، قال عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي إن الجماعة ستستهدف "سفن أي شركة لها علاقة بالإمداد أو نقل البضائع للعدو (إسرائيل) وإلى أي وجهة ستتجه".

وذكر أن هذه هي المرحلة الرابعة من التصعيد ردًا على "العدوان الإسرائيلي على رفح" في جنوب قطاع غزة.

وأضاف حينها: "من الآن نحن نفكر أيضًا في المرحلة الخامسة والمرحلة السادسة ولدينا خيارات مهمة جدًا وحساسة ومؤثرة على الأعداء".

وأدت الهجمات التي يشنها الحوثيون منذ شهور على سفن في البحر الأحمر إلى اضطراب حركة الشحن العالمية مما دفع شركات إلى تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر تكلفة، وأثار مخاوف من امتداد الحرب الإسرائيلية على غزة إلى أماكن أخرى من الشرق الأوسط مما يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين ردًا على هجمات الجماعة اليمنية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close