السبت 11 مايو / مايو 2024

السويد تسلم تركيا مطلوبًا مدانًا بالانتماء إلى حزب العمال الكردستاني

السويد تسلم تركيا مطلوبًا مدانًا بالانتماء إلى حزب العمال الكردستاني

Changed

تقرير لـ"العربي" من مايو الفائت عن أسباب رفض تركيا انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الصورة: الأناضول)
تسلمت تركيا من السويد، مطلوبًا يدعى محمود طاط محكومًا عليه بالسجن 6 أعوام و10 أشهر لانتمائه إلى تنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

قضت محكمة تركية، اليوم السبت، بسجن عضو في حزب العمال الكردستاني التي تصنفه أنقرة "إرهابيًا"، وذلك بعدما رحّلته السويد بعد رفض طلب لجوئه، بحسب ما نقلت وسائل إعلام رسمية.

وفي التفاصيل، سلمت السويد تركيا مطلوبًا يدعى محمود طاط، الذي وصل أمس الجمعة إلى إسطنبول، وهو محكوم عليه بالسجن 6 أعوام و10 أشهر لانتمائه إلى تنظيم "بي كي كي".

واليوم، سلّمت الشرطة التركية طاط إلى النيابة العامة، بعدما أوقفته فور وصوله إلى الأراضي التركية. 

اللجوء إلى السويد

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، توجه طاط إلى السويد عام 2015 هربًا من عقوبة السجن الصادرة بحقه في تركيا، حيث تقدم بطلب لجوء لكنه رفض.

كما كانت الشرطة السويدية قد أوقفته قبل مدة، لانتمائه للحزب المحظور والمصنف إرهابيًا من جانب الاتحاد الأوروبي أيضًا، واقتيد إلى مركز احتجاز في مولندال، وعقب استكمال الإجراءات بحقه، تم إرساله إلى تركيا على متن طائرة.

المساعي السويدية

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه أنقرة الضغط على ستوكهولم التي تسعى لنيل عضوية حلف شمال الأطلسي، إذ تتهم تركيا خصوصًا فنلندا والسويد بتوفير ملاذ آمن لهذه الجماعات التي تعتبرها إرهابية.

وتخلت فنلندا والسويد عن عقود من عدم الانحياز العسكري، وبدأتا مساعي الانضمام للناتو في مايو/ أيار الفائت في أعقاب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اجتمع الشهر الفائت مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، الذي كان يأمل في إقناع تركيا بالتخلي عن معارضتها لانضمام السويد إلى "الناتو".

إذ يتطلب قرار الانضمام للحلف، إجماع كل دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة، لكن تركيا والمجر لم تصادقا بعد على العضوية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close