الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الصليب الأحمر عاجز عن الوصول.. زيلينسكي يتهم روسيا بمجزرة في ماريوبول

الصليب الأحمر عاجز عن الوصول.. زيلينسكي يتهم روسيا بمجزرة في ماريوبول

Changed

شهادات مؤثرة للهاربين من ماريوبول (الصورة: غيتي)
وصف الصليب الأحمر عملية الوصول إلى مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة بالمستحيلة، في حين اتهم زيلينسكي القوات الروسية بإخفاء آلاف الجثث هناك.

وصلت قافلة مؤلفة من 7 حافلات وحوالي 40 مركبة خاصة تحت حماية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الأربعاء، إلى زابوريجيا آتية من جنوب شرق أوكرانيا. 

وكتبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على تويتر: "قاد فريقنا قافلة من الحافلات والمركبات الخاصة تنقل أكثر من 500 شخص باتجاه زابوريجيا". وأشارت إلى أنها حاولت الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة، لكنّ "الظروف الأمنية جعلت ذلك مستحيلًا".

وأضافت اللجنة: "لا يزال الآلاف عالقين في المدينة. هم بحاجة ماسّة لممرّ آمن للخروج ومساعدات للدخول". وأوضحت أنّ "أولئك الذين كانوا في عداد القافلة تمكّنوا من الفرار من ماريوبول".

وقالت المتحدّثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لوسيل ماربو لوكالة فرانس برس: إنّ "هؤلاء الاشخاص عانوا حقًّا الأسوأ". وأضافت: "نسمع أناسًا يقولون إنّهم اضطروا إلى مغادرة ماريوبول سيرًا على الأقدام. هناك، في ماريوبول، لا يوجد طعام ولا ماء ولا كهرباء".

لن أعود

ومنذ يوم السبت الماضي، بدأ الصليب الأحمر محاولة تنفيذ عملية إجلاء جديدة في ماريوبول، بعد أن كان ذلك "مستحيلًا" قبل يوم واحد فقط، بحسب بيان اللجنة الدولية. وسلك الفارون من المدينة طريقًا طويلًا جدًا بين زابوريجيا، حيث يتواجد فريق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وماريوبول.

وتبلغ المسافة بين المدينتين 226 كيلومترًا تقريبًا، أي أن الرحلة تستمر لأكثر من ثلاث ساعات في السيارة في الظروف العادية؛ قبل بدء الهجوم ضد أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقصفت القوات الروسية أواخر الشهر الماضي منشأة للصليب الأحمر في المدينة التي كان يقطنها نصف مليون شخص قبل الحرب، حيث حذر المسؤولون من وقوع كارثة إنسانية.

وفشلت المحاولات المتكررة لإجلاء السكان. وقال رئيس البلدية في وقت سابق من الأسبوع: إن نحو 90% من المدينة أصبحت مدمرة بشكل كامل نتيجة للحرب.

"إنهم يخفون الجثث"

واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول لإخفاء جثث "آلاف" الضحايا في المدينة المحاصرة التي تتعرض للقصف في جنوب شرق أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع قناة "هابرتورك" التلفزيونية التركية بثّها مكتبه على الإنترنت: "أعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية لعدم تمكننا من إيصال المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول هو أنه ما لم ينظف العسكريون الروس كل شيء، فهم يخشون أن يرى العالم ما يحدث هناك".

وأضاف أن الحديث "ليس عن عشرات بل آلاف القتلى وآلاف الجرحى"، وتابع: "نعرف عدد العسكريين الأوكرانيين الذين قتلوا هناك وعدد من أصيب منهم، لكننا لا نعرف عدد المدنيين" الذين قتلوا وأصيبوا.

وعلى قناتها في تطبيق تليغرام، قالت ليودميلا دينيسوفا، مندوبة حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني، الأربعاء إنّها جمعت شهادات تؤكّد أنّ القوات الروسية جلبت معها إلى ماريوبول "محارق متحرّكة" و"معدّات سحق" للتخلّص من الجثث.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة