السبت 4 مايو / مايو 2024

الصين تقرر الدفع بالروبل واليوان مقابل الحصول على الغاز الروسي

الصين تقرر الدفع بالروبل واليوان مقابل الحصول على الغاز الروسي

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" حول تفعيل موسكو قرار بيعها النفط بعملة الروبل للدول غير الصديقة (الصورة: غيتي)
حرصت روسيا على تعزيز علاقاتها مع حلفائها الآسيويين، خصوصًا الصين، وزيادة شحناتها من الغاز إلى أسواق خارج أوروبا.

أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة للطاقة، اليوم الثلاثاء، في بيان أن الصين ستبدأ تسديد ثمن شحنات الغاز الروسي بالروبل واليوان بدلًا من الدولار، في وقت تسعى موسكو لتعزيز علاقاتها مع بكين ردًا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وجاء في البيان: "تم القيام بنقلة لإتمام الدفوعات لقاء إمدادات الغاز الروسية إلى الصين بالعملتين الوطنيتين للبلدين، الروبل واليوان".

وقال مدير المجموعة أليكسي ميلر: "آلية الدفع الجديدة مفيدة للجانبَين ووقتها مناسب وهي موثوق بها وعملية"، بعد اجتماع عبر الفيديو مع رئيس مجموعة النفط الصينية "سي إن بي سي" داي هوليانغ.

وأضاف ميلر، وفق البيان، أن الآلية الجديدة "ستسهّل الحسابات" و"تصبح مثالًا ممتازًا لشركات أخرى".

وأبلغ ميلر نظيره الصيني بتطور "العمل على مشروع إمدادات الغاز عبر الطريق الشرقي أي خطّ أنابيب قوة سيبيريا الذي يربط شبكتَي الغاز الروسية والصينية"، وفق ما قالت غازبروم.

وأشارت غازبروم إلى أن الغاز من حقل كوفيكتا سيبدأ بالتدفق عبر خطّ قوة سيبيريا "قبل نهاية العام"، ما يسمح "بزيادة في حجم شحنات الغاز إلى الصين في العام 2023".

وبعد فرض عقوبات اقتصادية على موسكو على خلفية تدخلها العسكري في أوكرانيا، خفّضت روسيا أو أوقفت إمداداتها بالغاز إلى دول أوروبية مختلفة، مما تسبب في ارتفاع أسعار الطاقة.

وسعت روسيا إلى تعزيز علاقاتها مع حلفائها الآسيويين، خصوصًا الصين، وزيادة شحناتها من الغاز الطبيعي إلى أسواق خارج أوروبا.

زيادة في الإيرادات

وكان أليكسي ميلر قد قال، نهاية الشهر الماضي: إن الشركة حققت نتائج جيدة جدًا في النصف الأول من 2022، وإن الإيرادات السنوية ستتجاوز مستويات العام الماضي، بدعم من زيادات حادة في الأسعار طغت على انخفاض حاد في إنتاج وصادرات الغاز.

وتوقفت غازبروم عن الإعلان رسميًا عن نتائجها المالية منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا، لكن مسؤولين استمروا في تقديم مؤشرات بشأن أداء الشركة.

وقال مدير المجموعة: إن إنتاج غازبروم من الغاز الطبيعي بلغ 288.1 مليار متر مكعب في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أغسطس/ آب، وإن الصادرات إلى خارج كومنولث الدول المستقلة بلغت 82.2 مليار متر مكعب. ولم يقدم أرقامًا للمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار ميلر، وهو حليف للرئيس فلاديمير بوتين: إن الغرب ارتكب خطأ برفضه عقودًا طويلة الأجل لتوريد الغاز الروسي.

وأضاف أن أسعار الغاز في السوق الفورية ربما تتجاوز أعلى مستوياتها على الإطلاق بسبب العقوبات وقرارات خاطئة من الهيئات التنظيمية الغربية.

وأكد ميلر أيضًا أن صادرات الغاز الروسي إلى الصين قفزت 60% على أساس سنوي في الأشهر الثمانية الأولى من 2022 في حين أن خزانات الغاز في روسيا مملوءة بنسبة 92%.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close