الأحد 12 مايو / مايو 2024

الضفة.. شهيدان وجريح برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة

الضفة.. شهيدان وجريح برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول استشهاد شابين فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة (الصورة: وسائل التواصل)
أفاد تلفزيون فلسطين أن الشهيدين عماد أبو رشيد ورمزي سامي زَبَارَة هما من ضباط جهاز الدفاع المدني، ومن رواد العمل الوطني والمجتمعي.

استشهد فلسطينيان اليوم الجمعة، وأصيب آخر برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، أن عماد أبو رشيد (47 عامًا) أصيب برصاص الاحتلال الإسرائيلي في البطن والصدر والرأس، ما أدى إلى استشهاده، فيما أصيب اثنان آخران بجروح حرجة أحدهما في البطن والآخر في الصدر.

الشهيد عماد أبو رشيد
الشهيد عماد أبو رشيد - وسائل التواصل

وفي وقت لاحق، أعلنت الوزارة عن استشهاد أحد المصابين وهو الشاب رمزي سامي زَبَارَة (35 عامًا) متأثرًا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال في القلب.

الشهيد رمزي سامي زَبَارَة
الشهيد رمزي سامي زَبَارَة - وسائل التواصل

وأشارت إلى أن الحالة الصحية للشاب الثالث مستقرة بعد إجراء عملية جراحية له في مستشفى رفيديا الحكومي.

وأفاد تلفزيون فلسطين الرسمي بأن الشهيدين "زبارة وأبو رشيد، من مخيم عسكر القديم شرقي نابلس، وهما من ضباط جهاز الدفاع المدني، ومن رواد العمل الوطني والتنظيمي والمجتمعي".

بدوره، زعم الجيش الإسرائيلي في بيان حصول "هجوم إطلاق نار من سيارة عابرة باتجاه موقع عسكري بالقرب من مدينة نابلس".

وأضاف: "رصدت قوة تابعة للجيش الإسرائيلي كانت تقوم بنشاط استباقي في المنطقة مركبتين مشبوهتين في المنطقة وأطلقت النار عليهما، وتم رصد إصابات"، موضحًا أنه لم تقع أي خسائر في صفوف قواته.

رفع الحصار جزئيًا على نابلس

في غضون ذلك، قرر الجيش الإسرائيلي، منتصف ليلة الجمعة، رفع الحصار المفروض على مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية جزئيًا، بفتح اثنين من ثلاثة حواجز مؤدية إلى المدينة.

وقالت قناة "كان" العبرية الرسمية، عبر حسابها الرسمي على تويتر: "بعد اغتيال مسؤول خلية عرين الأسود (في إشارة إلى الشاب وديع الحوح)، وقرار عناصر الخلية الآخرين تسليم أنفسهم للأجهزة الأمنية الفلسطينية، وبعد تقييم للوضع الأمني؛ قررت فرقة الجيش المسؤولة عن الضفة الغربية، البدء برفع الحصار عن مدينة نابلس اعتبارًا من الليلة".

وأضافت القناة: "سيتم فتح اثنين من الحواجز العسكرية الثلاثة المؤدية إلى مدينة نابلس".

وفجر الثلاثاء، نفذت القوات الإسرائيلية عملية عسكرية واسعة وسط نابلس، استمرت عدة ساعات، وانتهت باستشهاد 5 فلسطينيين بينهم وديع الحوح، 31 عامًا، الذي تتهمه إسرائيل بقيادة مجموعة "عرين الأسود".

وفجّر الاقتحام الإسرائيلي الواسع لنابلس مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين، حيث خرج العشرات إلى الشوارع وألقوا الحجارة والزجاجات على القوات الإسرائيلية، وأضرموا النار في إطارات السيارات وأغلقوا عددًا من الشوارع لمنعها من التقدم.

وإضافة إلى الشهداء الـ5، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إصابة 20 آخرين بالرصاص الإسرائيلي خلال العملية.

ومنذ 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تعيش نابلس ومخيماتها تحت حصار مشدد فرضه الجيش الإسرائيلي إثر مقتل أحد جنوده برصاص مجموعة "عرين الأسود"، ردًا على اعتداءات الجيش والمستوطنين المتواصلة بحق الفلسطينيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close