الإثنين 13 مايو / مايو 2024

العالم يتجه نحو "الأسوأ".. بوتين: الغرب يؤجج الحرب بأوكرانيا

العالم يتجه نحو "الأسوأ".. بوتين: الغرب يؤجج الحرب بأوكرانيا

Changed

كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام منتدى "فالداي" للطاقة بموسكو (الصورة: رويترز)
اتهم الرئيس الروسي الدول الغربية بتأجيج الحرب في أوكرانيا والرغبة في السيطرة على العالم، من دون الاهتمام بمصالح الدول الأخرى.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن الغرب يلعب لعبة "خطيرة ودموية وقذرة" بشأن أوكرانيا محملًا إياها مسؤولية تأجيج الحرب وما تبعها من أزمات، ومحذّرًا أن العالم يتجه نحو "السيناريو الأسوأ".  

جاء ذلك في كلمة لبوتين خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى "فالداي" للطاقة في موسكو، تناول فيها القضايا السياسية والاقتصادية الملحة التي يواجها العالم، حيث اتهم الدول الغربية بأنها "تريد السيطرة على العالم وأن يخضع لها الجميع، من دون الاهتمام بمصالح الدول الأخرى".

"العقد الأكثر خطورة"

وقال بوتين: "نحن عند لحظة تاريخية. نحن بلا شك نواجه العقد الأكثر خطورة، الأكثر أهمية، العقد الذي لا يمكن التنبؤ به منذ 1945"، مردفًا أنّ "الغرب ليس في وضع يسمح له بقيادة العالم، ولكنه يسعى يائسًا، ومعظم شعوب العالم لا تستطيع القبول بذلك".

كما أشار بوتين إلى أنّ الحرب في أوكرانيا جزء من هذا "التغيير للنظام العالمي بأسره".

وأضاف: "أغلب الدول حاليًا تطالب بالديمقراطية، ولا تقبل الإملاءات المفروضة عليها"، مشددًا على أن موسكو "ليست عدوة للغرب" وأن الولايات المتحدة وحلفاءها سيتعين عليهم عاجلًا أم آجلًا إجراء محادثات مع روسيا.

رغم ذلك، رفض بوتين "أن يكون بمقدور أي أحد أن يملي على روسيا أي قيم لا بد أن تتبعها".

وتابع الرئيس الروسي أن كل شعب في العالم من حقه أن يختار النظام السياسي الذي يريد، في حين يعتبر الغرب "كل وجهة نظر مختلفة عنه تقويضًا للديمقراطية". فوصف الغرب بأنه "مصاب بالعمى" وتعزز ذلك بعد ترسيخ نظام القطب الواحد.

"معركة بقاء روسيا"

وقبل كلمته الأخيرة، وصف بوتين مواجهته مع الغرب، خصوصًا في الشق الأوكراني، بأنه معركة من أجل بقاء روسيا.

فقال إنّ "روسيا لا تتحدّى الغرب، روسيا تدافع فقط عن حقها في الوجود"، متّهمًا الأميركيين والغربيين بأنّهم يريدون "تدمير (روسيا) ومحوها من الخريطة".

وتفاقمت التوترات بين روسيا والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، على خلفية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي، وعلى إثرها ظهرت عدد من الأزمات العالمية في مقدمتها وقف إمدادات الطاقة الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close