الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

العدوان على غزة في يومه الـ124.. قصف إسرائيلي على رفح وخانيونس

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة في يومه الـ124.. قصف إسرائيلي على رفح وخانيونس

شارك

العدوان على غزة في يومه الـ124.. قصف إسرائيلي على رفح وخانيونس

آخر تحديث

آخر تحديث:
7 فبراير 2024 22:45

شارك

دخلت الحرب على غزة يومها الرابع والعشرين بعد المئة في وقت تدرس إسرائيل رد حماس على مقترح لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى.

فقد شنّت طائرات ومدفعية وزوارق الجيش الإسرائيلي قصفًا عنيفًا وأحزمة نارية على مدينتي رفح وخانيونس، جنوبي القطاع.

وأفيد عن استشهاد 12 فلسطينيًا في رفح في حصيلة أولوية للقصف الإسرائيلي، بالإضافة الى وجود العديد من المصابين والمفقودين.

بدوره، أشار مراسل "العربي" إلى نقل ثلاثة شهداء إلى المستشفى الأوروبي بعد قصف جيش الاحتلال منطقة جورة اللوت في خانيونس.

وبينما تستمر المواجهات في القطاع، أكد الجيش الإسرائيلي أن جنوده واجهوا اشتباكات من مسافات قصيرة وخلايا صواريخ مضادة للدروع غربي خانيونس.

وليل الثلاثاء، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل التي تدرس رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار تبادل أسرى.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني كشف أن رد الحركة حول مقترح الهدنة في قطاع غزة "إيجابي ويتضمن ملاحظات". 

من جهتها، أشارت حماس في بيان، إلى أنها "تعاملت مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

وفي هذا الإطار، أفادت مسودة اطلعت عليها وكالة "رويترز" بأن حركة حماس اقترحت خطة لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل في ردها على الوسطاء القطريين والمصريين، تتضمن مبادلة المحتجزين الإسرائيليين في غزة بأسرى فلسطينيين، وإعادة إعمار غزة، وضمان الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة وتبادل الجثث والرفات.

في غضون ذلك، أعلنت السعودية، أنها أبلغت الإدارة الأميركية أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وإيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة وانسحاب قوات الاحتلال منها.

المزيد حول القصة

Share

بلينكن: لا يزال هناك "مكان لاتفاق" بين إسرائيل وحماس

اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أنه لا يزال هناك "مكان لاتفاق" بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك بعد تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال بلينكن: "هناك أمور من الواضح أنها غير مقبولة في رد حماس. نعتقد أن ذلك يفسح مكانًا للتوصل إلى اتفاق، ونحن نعمل على ذلك من دون كلل حتى التوصل إليه".

Share

الهلال الأحمر: إصابة مريض ومرافقه برصاص إسرائيلي داخل مستشفى الأمل

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، إصابة مريض على سرير العلاج ومرافقه برصاص إسرائيلي، داخل مستشفى الأمل التابع لها بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وقالت الجمعية في بيان: " أصيب مريض بعيار ناري وهو على سرير المستشفى فيما أصيب مرافقه بعيار ناري آخر".

وأوضحت الجمعية أن هذه الأعيرة النارية انطلقت من "آليات الاحتلال المتمركزة أمام مستشفى الأمل في خانيونس".

وتابعت: "آليات الاحتلال استهدفت مبنى الجمعية ومستشفى الأمل في خانيونس بإطلاق النار مباشرة عليه".

وأشارت إلى أن هذه الحادثة تأتي في ظل استمرار حصار واستهداف المستشفى لليوم 17 على التوالي، وما يرافقه من منع الحركة للطواقم بشكل كامل.

Share

حماس: نتنياهو يريد إطالة العدوان وتضليل الإسرائيليين

قال القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، الأربعاء، إن الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو يسعون بكل الطرق لـ"تضليل الرأي العام الداخلي وإطالة أمد العدوان".

وأضاف حمدان، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة اللبنانية بيروت: "نتنياهو وحكومته، يسعون بشتى الطرق إلى مواصلة تضليل الرَّأي العام الصهيوني، وإطالة أمد العدوان، رغم ما يتلقاه جيشهم المهزوم من خسائر في الأرواح والمعدات".

وتابع: "يواصل كل من نتنياهو وحكومته الهروب من استحقاقات مرحلة ما بعد العدوان، وإرجاء مواجهة لجان التحقيق حول الفشل المدوي في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".

وأوضح حمدان في حديثه أن "وزراء من حكومة الاحتلال أكدوا مجددًا على دعواتهم للعمل على تهجير الشعب الفلسطيني في القطاع، في مسعى لتعطيل أيّ مسار يُفضي إلى وقف العدوان عن المدنيين في قطاع غزة".

Share

الأمم المتحدة: حد الجوع في غزة زاد 12 ضعفًا بسبب حرب إسرائيل

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، اليوم الأربعاء، إن حد الجوع في قطاع غزة الفلسطيني زاد 12 ضعفاً بسبب الهجمات الإسرائيلية.

وأوضح دوجاريك في تصريح صحفي، أن الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات يتعرضون لخطر جسيم بسبب نقص الغذاء وخدمات الرعاية الصحية وعدم كفاية المياه النظيفة في غزة.

وأشار دوجاريك إلى أن الوضع في غزة سيكون أسوأ بكثير إذا لم يتم توفير الخدمات العلاجية والوقائية اللازمة.

وذكر أن عمال الإغاثة الإنسانية يقدمون المساعدة للأطفال دون سن 5 سنوات والنساء الحوامل والمرضعات.

Share

الهلال الأحمر: استشهاد مسعف وإصابة آخرين برصاص الاحتلال في غزة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، استشهاد مسعف وإصابة آخرين برصاص إسرائيلي، عقب توجههم من جنوبي قطاع غزة إلى مدينة غزة لتنفيذ مهمة إنسانية وإجلاء عدد من الجرحى.

وقالت الجمعية، في بيان: "استشهاد مسعف وإصابة آخرين جراء إطلاق الاحتلال النار عليهم في المنطقة ما بين مستشفى المعمداني ومستشفى الشفاء في مدينة غزة".

وأضافت أن هذا الاستهداف "جاء عقب توجه طاقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني من جنوب قطاع غزة إلى مدينة غزة، في مهمة إنسانية لإجلاء عدد من الجرحى".

Share

نتنياهو يأمر الجيش الإسرائيلي بـ"تحضير" هجوم على رفح

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء أنه أمر الجيش بـ"تحضير" هجوم على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، معتبرًا أن الانتصار على حماس هو "مسألة أشهر"، حسب قوله.

وفي خطاب متلفز، رأى نتنياهو أن الرضوخ لمطالب حركة حماس "سيؤدي الى مجزرة أخرى"، وذلك تزامنًا مع وجود وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المنطقة للبحث في اتفاق على هدنة جديدة.

Share

الجيش الإسرائيلي يطالب بتمديد مدة الخدمة الإلزامية

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنّ الجيش يطالب بتمديد مدة الخدمة الإلزامية لدى قواته، ويسعى للمضي قدمًا في سنّ قانون لتمديد التجنيد الإلزامي من 32 شهرًا إلى 3 سنوات، ورفع سنّ الإعفاء من الخدمة الاحتياطية.

وقالت الإذاعة عبر صفحتها على منصة "إكس": إنّ الجيش الإسرائيلي يعتزم بعد انتهاء الحرب الحالية في قطاع غزة، بـ"المطالبة بسنّ قانون لتمديد الخدمة الإلزامية إلى 3 سنوات، وهو ما سينطبق أيضًا على أولئك الذين بدأت خدمتهم بالفعل".

ويتضمن القانون المحتمل، جميع الجنود الذكور.

Share

نتنياهو: النصر في غزة أصبح في المتناول

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، بأن "النصر الكامل في غزة أصبح في المتناول" ورفض أحدث عرض من حماس لوقف إطلاق النار لضمان عودة الأسرى الذين ما زالوا محتجزين في القطاع المحاصر.

وجدد نتنياهو تعهده بتدمير الحركة الإسلامية قائلًا: إنه "لا يوجد بديل أمام إسرائيل سوى التسبب في انهيار حماس.

وقال في مؤتمر صحفي: "اليوم التالي هو اليوم التالي (للقضاء على) لحماس. حماس كلها"، حسب قوله.

Share

استشهاد مدير الشرطة الخاصة بمدينة رفح مجدي عبد العال

أفاد مراسل "العربي" اليوم الأربعاء باستشهاد مدير الشرطة الفلسطينية الخاصة بمدينة رفح مجدي عبد العال في استهداف الاحتلال سيارة مدنية في الشابورة.

وكان المراسل قد أفاد في وقت سابق باستشهاد 3 فلسطينيين بعد قصف إسرائيلي لمنزل مأهول في حي عائلة شعت بمدينة رفح. ويكثف الاحتلال من غاراته على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

Share

مصادر مصرية لـ"العربي": وفد من حركة حماس يزور القاهرة غدًا

كشفت مصادر مصرية لـ"العربي"، أن وفدًا من حركة حماس سيزور القاهرة غدًا الخميس.

وذكرت المصادر أن وفد حماس سيلتقي وفدًا من المخابرات العامة المصرية للتفاوض بشأن صفقة الأسرى ومناقشة طلبات الحركة.

ونقلت وكالةُ الأنباء الفرنسية عن مسؤول مصري أنَّ جولة مفاوضات جديدة ستُعقَد في القاهرة غدًا برعاية مصرية-قطرية من أجل "التهدئة" في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن "صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين".

المزيد حول القصة

Close