الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

العراق.. استهداف رتل للتحالف الدولي وإلقاء القبض على شبكتين لتنظيم الدولة

العراق.. استهداف رتل للتحالف الدولي وإلقاء القبض على شبكتين لتنظيم الدولة

Changed

يعد هذا التفجير هو الثالث خلال يوم (أرشيف-غيتي)
يعد هذا التفجير هو الثالث خلال يوم (أرشيف-غيتي)
يعتبر هذا الهجوم هو الثالث في يوم واحد، فيما أعلنت السلطات العراقية إلقاء القبض على شبكتين لتنظيم "الدولة" خططت لشن هجمات في الإقليم.

انفجرت عبوة ناسفة في رتل للتحالف الدولي بمحافظة بابل، في ثالث هجوم من نوعه خلال يوم، من دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه؛ في وقت ألقت السلطات القبض على شبكتين لتنظيم "الدولة" تضم 8 عناصر خططوا لشن هجمات في كردستان.

وقال ضابط بشرطة محافظة بابل، في تصريح لـ "الأناضول": إن "مجهولين فجروا عبوة ناسفة على رتل شاحنات تابع للتحالف الدولي على الطريق السريع بمحافظة بابل".

وأوضح الضابط، أن "الانفجار تسبب بإلحاق أضرار مادية بسيطة بإحدى مركبات الرتل دون وقوع إصابات بشرية".

ويعد هذا التفجير هو الثالث خلال يوم، إذ تم استهداف رتلين بهجومين مماثلين في محافظتي ذي قار (جنوب) وبابل (وسط)، مساء أمس الخميس.

وازدادت مؤخرًا وتيرة هجمات بالصواريخ وطائرات مسيرة مفخخة وعبوات ناسفة تستهدف السفارة الأميركية وقوات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، في العراق.

وتتهم واشنطن فصائل عراقية مسلحة مرتبطة بإيران، بالوقوف خلف الهجمات التي تستهدف سفارتها وقواعد ينتشر فيها الجنود الأميركيون في العراق.

وتأتي الهجمات الجديدة، رغم توصل بغداد وواشنطن، الإثنين، إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأميركية من العراق بحلول نهاية 2021.

إلقاء القبض على شبكتين من "داعش"

في غضون ذلك، أعلنت سلطات الأمن في إقليم كردستان شمالي العراق، الجمعة، إلقاء القبض على شبكتين لتنظيم "الدولة" تضم 8 عناصر خططوا لشن هجمات في الإقليم.

وتم إلقاء القبض على 8 عناصر من التنظيم يمثلون شبكتين، وتم إحالتهم إلى القضاء، بحسب بيان لوكالة الحماية والمعلومات في إقليم كردستان.

وجاء في البيان: "بعد التحقيق والحصول على معلومات استخبارية دقيقة، تم الوصول إلى شبكتين خطرتين من تنظيم "الدولة"، إحداهما كان أعضاؤها خلايا نائمة، والثانية كان أعضاؤها يعدون العدة لتنفيذ تفجيرات في إقليم كردستان".

وللمرة الثالثة خلال أسبوعين، يعلن الإقليم اعتقال خلايا للتنظيم، إذ كشفت سلطات الأمن سابقًا عن اعتقال أفراد خلية خططت لشّن هجمات انتحارية في أربيل (عاصمة الإقليم)، كما أعلنت أيضًا القبض على خلية للتنظيم في السليمانية.

والأسبوع الماضي، وقع انفجار كبير في سوق "الوحيلات" الشعبي بمدينة الصدر شرقي بغداد، راح ضحيته أكثر من 30 شخصًا، فيما أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري.

والثلاثاء، أطلق الجيش العراقي، عملية عسكرية جديدة لتطهير مناطق في محافظتي كركوك وصلاح الدين شمالي البلاد، من تواجد مسلحي التنظيم.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close