الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

العفو الدولية لـ"العربي": للضغط على إسرائيل لتفكيك نظام الفصل العنصري

العفو الدولية لـ"العربي": للضغط على إسرائيل لتفكيك نظام الفصل العنصري

Changed

مداخلة مع "العربي" لمدير البحوث وأنشطة كسب التأييد في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيليب لوثر (الصورة: غيتي)
حث فيليب لوثر السلطات الإسرائيلية إلى إحالة المسؤولين عن الجرائم إلى العدالة، داعيًا مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية للتحقيق في هذه الجرائم.

دعا مسؤول في منظمة العفو الدولية إلى الضغط على إسرائيل لتفكيك نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين، الذي كشف عنه تقرير للمنظمة، وطالب السلطات الإسرائيلية لإحالة المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة.

وأضاف فيليب لوثر، مدير البحوث وأنشطة كسب التأييد في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، في حديث إلى "العربي" من القدس، أن التقرير هو نتيجة لأربع سنوات من الأبحاث الميدانية، وفي الأرشيف والتحليل القضائي.

وأوضح لوثر أن المنظمة استنتجت أن الواقع في إسرائيل وفلسطين، هو نظام فصل عنصري، وأن السبب الجذري هو الانتهاكات بحق ملايين الفلسطينيين، كما يشكل ذلك جريمة ضد الإنسانية.

جر المسؤولين إلى العدالة

وحث لوثر السلطات الإسرائيلية إلى إحالة المسؤولين عن الجرائم إلى العدالة، داعيًا مكتب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية للتحقيق في هذه الجرائم والانتهاكات ضد الإنسانية، مشيرًا إلى أن "هذا ممكن بسبب وجود تحريات حول ذلك".

وأضاف أن على الدول أن تستخدم المحاكم الوطنية أيضًا للتحقيق في هذه الجرائم.

ودعا المسؤول الجمعيات الحكومية للضغط على حكوماتهم، لأن أول خطوة هو "الاعتراف بواقع نظام الفصل العنصري".

وشدّد لوثر على أن أهمية التقرير تكمن في الاعتراف بالواقع هنا في فلسطين، معبرًا عن أمله في "أن تساعد الآليات الأممية في التحرك حول هذه المسألة بشكل عميق".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.