الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

العنف المسلّح في أميركا.. قتلى بإطلاق نار داخل حرم جامعي وعملية دهس

العنف المسلّح في أميركا.. قتلى بإطلاق نار داخل حرم جامعي وعملية دهس

Changed

تقرير سابق عن سقوط قتلى في إطلاق نار بكاليفورنيا (الصورة: غيتي)
تدفع الولايات المتحدة ثمنًا باهظًا نتيجة سهولة اقتناء الأميركيين للأسلحة المنتشرة على أراضيها، حيث يفوق عدد الأسلحة النارية الفردية في البلاد، عدد سكانها.

قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأُصيب خمسة آخرون، مساء الاثنين، في إطلاق نار داخل حرم جامعي في مدينة لانسينغ الواقعة في غرب ديترويت في شمال الولايات المتّحدة.

يأتي ذلك، في وقت أفادت شرطة نيويورك بأن ثمانية أشخاص على الأقل أُصيبوا بجروح في أنحاء متفرّقة في نيويورك، في عملية دهس بشاحنة صغيرة، مشيرة إلى أنّها تستبعد في الوقت الراهن أن يكون ما جرى مرتبطًا بـ"الإرهاب".

وبينما توفي المشتبه به في حادثة الحرم الجامعي، تمكّنت السلطات في نيويورك من القبض على سائق الشاحنة بعد مطاردة مثيرة.

وتدفع الولايات المتحدة ثمنًا باهظًا نتيجة انتشار الأسلحة النارية على أراضيها وسهولة اقتناء الأميركيين لهذه الأسلحة.

ويفوق عدد الأسلحة النارية الفردية في البلاد، عدد سكانها، حيث يملك شخص بالغ على الأقل من أصل كل ثلاثة، سلاحًا، ويعيش قرابة بالغ من أصل كل اثنين في منزل يحتوي على سلاح.

إطلاق نار في موقعين

وفي الحرم الجامعي في ولاية ميشيغان، فتح المشتبه به النار بعيد الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش)، قبل أن يسير نحو مبنى آخر حيث سُمع إطلاق نار، وفقًا لقائد شرطة الحرم الجامعي بالوكالة كريس روزمان، الذي أشار إلى أن عددًا من الجرحى في حال حرجة.

وأوضح أن الشرطة تلقّت في البداية مكالمات في الساعة 8:18 مساء لإطلاق نار في بيركي هول في الحرم الجامعي، حيث استجاب العديد من الضباط وحددوا مكان العديد من الضحايا.

ثم تلقّت الشرطة تقارير عن إطلاق نار على مبنى قريب، وهو مبنى اتحاد الجامعة.

Michigan state university Shooter #activeshooter Suspect walking street || found dead || MSU campus #MSU parkland victims pic.twitter.com/QDNzV9qnCs

— Mekal Shan (@mekalshan) February 14, 2023

ونشرت شرطة الحرم الجامعي صورًا لكاميرات المراقبة تظهر المشتبه به، وهو رجل أسود قصير القامة يرتدي سترة جينز وحذاء أحمر وقبعة، أثناء دخوله أحد البنايات.

UPDATE: The suspect description is a short male with a mask, possibly Black. Please continue to shelter in place. We are still receiving multiple calls of an active shooter on campus. pic.twitter.com/7imm32DhAA

— MSU Police and Public Safety (@msupolice) February 14, 2023

وأشارت شرطة جامعة ولاية ميشيغان إلى أنها قامت بإخلاء وتأمين عدد من مباني الحرم الجامعي بعد ساعات من إطلاق النار، وعلّقت إدارة الجامعة الأنشطة كافة لمدة 48 ساعة.

وأكد روزمان: "لدينا حاليًا مئات الشرطيين وعناصر قوات حفظ الأمن تابعين للولاية ومحليين وفدراليين، في حرم الجامعة الذين يعملون في جهود منسّقة لضمان أمن الجامعة والتعرف على المشتبه به والقبض عليه".

UPDATE: The suspect has been located off campus. It appears he has died from a self-inflicted gunshot wound. There is no longer a threat to campus and the shelter-in-place has been lifted. pic.twitter.com/6s2KGvoKpV

— MSU Police and Public Safety (@msupolice) February 14, 2023

وفي وقت لاحق، أعلن روزمان أن المشتبه به توفي "على ما يبدو متأثرًا بجراحه التي أصيب بها نتيجة إطلاق النار على نفسه".

"لا رابط للإرهاب"

أما في نيويورك، فأعلنت الشرطة أنّ ثمانية أشخاص على الأقلّ أصيبوا بجروح في أنحاء متفرّقة من المدينة بعد أن دهسهم سائق شاحنة صغيرة.

وأوضحت الشرطة أنّه قرابة الساعة 10:50 (15:50 بتوقيت غرينيتش) أوقف عناصرها في حيّ باي ريدج بضاحية بروكلين، سائق الشاحنة بعد أن دهس عددًا من المارّة.

لكنّ السائق سرعان ما فرّ بشاحنته، ودهس المزيد من الناس بينما كانت الشرطة تطارده.

وذكرت شبكة "سي بي أس نيوز"، أنه "بعد صدم الشاحنة الصغيرة لعدد من المشاة في بروكلين، حاولت الشرطة إيقاف الشاحنة، إلا أن السائق صدم سيارتي شرطة وهرب من المكان".

وفي نهاية المطاف، تمكّنت الشرطة من إيقاف الشاحنة وتوقيف سائقها.

وأوضحت الشرطة أنّ عملية الدهس أسفرت عن إصابة سبعة مدنيين وشرطي بجروح، مشيرة إلى أنّ اثنين من الجرحى بحالة حرجة.

#Breaking: .@GovKathyHochul says she's been briefed on the situation in Bay Ridge and is coordinating with state police and the NYPD. https://t.co/pnpTncrm8G

— CBS New York (@CBSNewYork) February 13, 2023

ووفقًا لمتحدّث باسم الشرطة، فإنّ ثلاثة من الجرحى كانوا على متن دراجات نارية صغيرة.

من جهتها، قالت قائدة شرطة المدينة الأميركية كيشانت سيويل: "معلوماتنا بهذا الشأن محدودة للغاية في الوقت الحالي"، مشيرة إلى أنه "ليس هناك ما يدلّ على وجود أيّ رابط للإرهاب" بما جرى.

وأضافت أنّ الوقائع حدثت في سبعة مواقع منفصلة يتعيّن على المحقّقين التحقيق في كلّ منها.

وبعد القبض على السائق، قال عضو مجلس المدينة جاستن برانان إن الحادث "بدا عشوائيًا ولكن من الواضح أنه كان متعمدًا"، مضيفًا أن السائق قال للشرطة عند توقيفه إنه "يريد أن يموت".

ووقع الحادث في اليوم نفسه الذي بدأت فيه هيئة محلفين فيدرالية النظر فيما إذا كانت ستفرض عقوبة الإعدام على سيفولو سايبوف، المتطرّف الذي قاد شاحنة عمدًا في طريق دراجات في مدينة نيويورك عام 2017، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

لكن الشرطة لم تُشر إلى أي صلة بين حادثي الدهس.

المصادر:
ترجمات - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close