الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

الفيضانات في السودان.. خسائر بشرية ومادية وإعلان حالة طوارئ في 6 ولايات

الفيضانات في السودان.. خسائر بشرية ومادية وإعلان حالة طوارئ في 6 ولايات

Changed

نافذة عبر "العربي" على الأضرار التي خلفتها الفيضانات في السودان (الصورة: غيتي)
أُعلنت حالة الطوارئ اليوم الأحد في 6 ولايات سودانية، من بينها الجزيرة والنيل الأبيض، جراء الخسائر البشرية والمادية التي خلفتها الأمطار الغزيرة والسيول التي تشكلت.

تسبّبت السيول والأمطار الغزيرة التي يشهدها السودان في خسائر بشرية ومادية، ما دفع مجلس الوزراء إلى إعلان حالة الطوارئ في 6 ولايات اليوم الأحد.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، فإن الولايات التي شملتها حالة الاستنفار والطوارئ هي: نهر النيل (ِشمالًا) والجزيرة (في الوسط) والنيل الأبيض وغرب كردفان (جنوبًا) وجنوب دارفور (غربًا) وكسلا (شرقًا).

وناشد مجلس الوزراء في السودان، "ضرورة استنفار الجهود الرسمية والشعبية لاستقطاب الدعم والعون الإنساني الداخلي والخارجي من الهيئات الرسمية والشعبية؛ لتقديم يد العون والمساعدة للمتضررين من الأوضاع بالولايات".

استنفار الجهد الشعبي والرسمي

من جانبه، أعلن وزير شؤون مجلس الوزراء عثمان حسين عثمان، "استنفار الجهد الشعبي والرسمي لمساعدة المتضررين وتقوية أنظمة الإنذار المبكر ونظام المتابعة تفاديًا لأضرار محتملة".

وكشف أن "الأمطار تسبّبت في أضرار بالغة للمواطنين، وكذلك في مجال الصحة والتعليم وانهيار المدارس والمؤسسات مما يتطلب التدخل العاجل".

وأمس السبت، قال المتحدث باسم مجلس الدفاع المدني في السودان إن عدد الذين لقوا مصرعهم جراء السيول في البلاد بلغ 79 شخصًا.

وفي ولاية الجزيرة، اجتاحت السيول أكثر من 50 قرية مخلفة دمارًا كبيرًا في المنازل والممتلكات، وسط تزايد المخاوف من تفاقم الوضع الصحي.

وعادة ما تتساقط أمطار غزيرة في السودان بين مايو/ أيار وأكتوبر/ تشرين الأول، وهي فترة تشهد خلالها البلاد فيضانات خطرة تلحق أضرارًا بالمساكن والبنية التحتية والمحاصيل.

وقدّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) قبل أيام، أن حوالي 38 ألف شخص في كل أنحاء السودان تضرروا من الأمطار والفيضانات منذ بداية موسمها. 

وبحسب أوتشا كان نحو 314,500 شخص قد تضرروا في السودان خلال موسم الأمطار في العام 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close