الإثنين 20 مايو / مايو 2024

القتال يحتدم في الشرق.. سيفيرودونتيسك تتصدر المشهد الأوكراني

اتهامات لروسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا - رويترز
اتهامات لروسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
القتال يحتدم في الشرق.. سيفيرودونتيسك تتصدر المشهد الأوكراني

شارك

القتال يحتدم في الشرق.. سيفيرودونتيسك تتصدر المشهد الأوكراني

آخر تحديث

شارك

فيما تزداد المعارك ضراوة يومًا بعد آخر، أكدت موسكو أمس الأحد أنها "دمّرت مستودعًا كبيرًا" في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّ "صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعًا كبيرًا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف".

ولم يحدد الجيش الروسي موعد هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية المحلية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصًا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضرارًا في موقع عسكري.

دبلوماسيًا، غداة وعد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين خلال زيارة مفاجئة لكييف بإعطاء ردّ "الأسبوع المقبل" بشأن ترشّح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، قالت المسؤولة إنّ "التحدّي (يكمن) في الخروج من المجلس الأوروبي (الذي يلتئم في 23 و24 يونيو/ حزيران الجاري) بموقفٍ موحّد" حول هذه المسألة.

واستؤنف الاتصال بين محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا (جنوب) الخاضعة للسيطرة الروسية منذ مطلع مارس/ آذار، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب ما أعلنت الشركة المشغّلة للمحطات النووية الأوكرانية "انيرجواتوم" والوكالة الأممية.

فيما أعلن زعيم انفصالي من الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا أنه لا يريد تعديل عقوبة إعدام صادرة بحق بريطانيَّيْن اثنين ومغربيّ بتهمة القتال مع الجيش الأوكراني، معتبرًا أنها "عادلة". وقال دينيس بوشيلين، زعيم منطقة دونيتسك الانفصالية التي حكمت عليهم، "جاؤوا إلى أوكرانيا لقتل مدنيّين من أجل المال. لهذا السبب لا أرى شروطًا لأيّ تخفيف أو تعديل للحكم".

وقُتل جندي بريطاني سابق بالرصاص في أوكرانيا، وفق ما أعلنت عائلته أمس الأحد. وجوردان غاتلي هو ثاني بريطاني يُعلن مقتله خلال مشاركته في القتال إلى جانب القوات الأوكرانية في مواجهة الهجوم الروسي.

واتهمت منظمة العفو الدولية الإثنين روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، قائلة إن الهجمات على خاركيف التي استُخدِمت في كثير منها قنابل عنقودية محظورة أدت إلى مقتل مئات المدنيين.

المزيد حول القصة

Share

اوكرانيا خسرت "ربع اراضيها الصالحة للزراعة" بسبب الغزو الروسي

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية الإثنين أن أوكرانيا خسرت ربع أراضيها الصالحة للزراعة بسبب الاحتلال الروسي لمناطق معينة في الجنوب والشرق من دون أن يشكل ذلك "تهديدًا للأمن الغذائي" للبلاد.

وقال نائب وزير الزراعة تاراس فيسوتسكي في مؤتمر صحافي إنه "على الرغم من خسارة 25% من الأراضي الصالحة للزراعة فإن المحاصيل المزروعة هذا العام أكثر من كافية لضمان الاستهلاك" للسكان الأوكرانيين.

Share

المستشار الألماني: لا معنى لإرسال أسلحة إلى أوكرانيا دون التدريب عليها

قال المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الإثنين إن من الصواب التأكد من أن الجيش الأوكراني تلقى تدريبًا كاملًا على استخدام الأسلحة المتطورة مثل المدفعية المتنقلة بانزرهابيتز 2000 قبل تسليمه ذلك العتاد.

وتتعرض ألمانيا لانتقادات شديدة على نحو متزايد بسبب تأخرها المزعوم في إمداد أوكرانيا بالأسلحة التي تقول كييف إنها بحاجة إليها من أجل إلحاق الهزيمة بالقوات الروسية الغازية في شرقها.

لكن شولتس قال إن الأطقم تتلقى تدريبًا حاليًا على استخدام "أحد أكثر المنظومات العسكرية تقدمًا في العالم" وإنه لم يكن من المنطقي تسليمها قبل أن تكون أطقم أوكرانيا في وضع يمكنها من الاستفادة منها.

Share

كاميرا "العربي" ترصد استهداف القصف الروسي لملعب كرة قدم في ميكولايف

رصدت كاميرا "العربي" استهداف القصف الروسي لمدينة ميكولايف ومرافقها، وحجم الدمار الذي أصابها.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ من بين الأهداف المدنية التي تمّ استهدافها في المدينة ملعب رياضي لكرة القدم، خلال اليوم اليومين.

وأشار إلى أنّ الاستهداف جاء بعد أيام قليلة من تصريحات رئيس البلدية المحلي حول إنشاء مستشفى ميداني في هذا المكان، وبالتالي اعتبر السكّان أنّ القصف هو عبارة عن رسالة من الروسي.

Share

منظمة العفو: روسيا ارتكبت جرائم حرب في قصفها لخاركيف الأوكرانية

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الإثنين إن القصف الروسي المتواصل بالذخائر العنقودية لمدينة خاركيف بشرق أوكرانيا وإلقاء الألغام المعروفة بالألغام المتناثرة يرقى لمستوى جريمة حرب أسفرت عن مقتل مئات المدنيين دون تمييز.

وتعرضت خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا لقصف شبه مستمر منذ بداية الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط حتى طردت القوات الأوكرانية الروس من المدينة في مايو/ أيار. وقالت أوكرانيا إن 606 مدنيين قتلوا فيما تم إجلاء 600 ألف من المدينة.

وقالت المنظمة إنها وجدت، في تحقيق استمر 14 يومًا في أبريل/ نيسان وأوائل مايو/ أيار، أدلة على استخدام روسيا ذخائر عنقودية وألغاما متناثرة في خاركيف.

Share

أوكرانيا تعلق صادرات الغاز المنتج محليًا والفحم والسولار

وافقت الحكومة الأوكرانية على تعليق صادرات سلع أولية من بينها الغاز والفحم بسبب الهجوم الروسي.

وشمل قرار حكومي نشر اليوم الإثنين الفحم والسولار والغاز المنتج محليًا في قائمة من السلع الأولية التي يحظر تصديرها وقت الحرب.

وقال إن هذا مرتبط "بالعدوان المسلح لروسيا الاتحادية ضد أوكرانيا وفرض قانون الأحكام العرفية في أوكرانيا."

Share

نائب وزير: أوكرانيا تتوقع حصاد 48.5 مليون طن من الحبوب هذا العام

قال تاراس فيسوتسكي النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، اليوم الإثنين، إن محصول الحبوب في عام 2022 سيكون حوالي 48.5 مليون طن.

وبلغ محصول العام الماضي حوالي 86 مليون طن، لكن روسيا هاجمت أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط من هذا العام، وقال فيسوتسكي: إن إجمالي المساحة المزروعة في أوكرانيا انخفض بنسبة 25% عام 2022.

وأضاف فيسوتسكي في إفادة صحفية أن الفائض القابل للتصدير في موسم 2022-2023 قد يصل إلى 30 مليون طن، موضحًا أن محصول القمح سيتراوح بين 17 و20 مليون طن.

Share

الرئيس الفنلندي: طرفا الحرب في أوكرانيا يستخدمان أسلحة ثقيلة

قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم الإثنين، إن طرفي الحرب في أوكرانيا يستخدمان أسلحة ثقيلة أقوى، بما يشمل استخدام روسيا قنابل حرارية.

وأضاف نينيستو خلال محادثات حول السياسة الأمنية في مقر إقامته الصيفي في نانتالي: "نحن ندعم أوكرانيا بأسلحة ثقيلة بشكل متزايد. ومن ناحية أخرى، بدأت روسيا أيضًا في استخدام أسلحة قوية جدًا، قنابل حرارية، وهي في الواقع أسلحة دمار شامل".

واتهمت أوكرانيا ودول حلف شمال الأطلسي أيضًا روسيا باستخدام القنابل الحرارية، والتي تُعرف كذلك باسم القنابل الفراغية وتسبب دمارا أكبر بكثير من المتفجرات التقليدية.

Share

وكالة للانفصاليين: مقتل 3 في هجوم أوكراني بالمدفعية على سوق بدونيتسك

ذكرت وكالة أنباء "دونيتسك" التابعة للانفصاليين في إقليم دونيتسك بأوكرانيا أن ثلاثة أشخاص على الأقل، من بينهم طفل، قُتلوا وأصيب أربعة آخرون اليوم الاثنين في قصف أوكراني بالمدفعية لسوق في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

ونشرت وكالة أنباء "دونيتسك" صورًا لمنافذ بيع تشتعل فيها النار في سوق مايسكي المركزية كما نشرت صورة جثة واحدة على الأقل على الأرض. وقالت الوكالة إن قذائف من عيار 155 مليمترًا يستعملها حلف شمال الأطلسي سقطت على أجزاء من المنطقة اليوم الاثنين.

Share

بسبب أوكرانيا.. ماكرون يطالب لـ"إعادة تقييم" النفقات العسكرية الفرنسية

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الإثنين عن رغبته في "إعادة تقييم" القانون المتعلّق بالنفقات العسكرية الفرنسية للفترة الممتدة بين 2019-2025، بهدف "تعديل الوسائل في مواجهة التهديدات"، على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقال ماكرون أثناء افتتاح المعرض الدولي لصناعات الدفاع والأمن البريين "يوروساتوري": "طلبتُ من وزير (الجيوش) ورئيس أركان الجيوش أن يجروا في الأسابيع المقبلة إعادة تقييم لقانون البرمجة العسكرية في ضوء السياق الجيوسياسي". واعتبر أن فرنسا "دخلت في اقتصاد الحرب الذي أعتقد أننا سننظم أنفسنا على أساسه على المدى الطويل".

Share

روسيا تقول إنها دمرت أسلحة أميركية وأوروبية في شرق أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، إنّ صواريخها دمرت كمية كبيرة من الأسلحة والعتاد العسكري في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، تشمل بعض الأسلحة التي أرسلتها الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وأضافت الوزارة أن صواريخ عالية الدقة تنطلق من الجو سقطت بالقرب من محطة أوداتشنه للسكك الحديدية وأصابت معدات تم تسليمها إلى القوات الأوكرانية.

المزيد حول القصة

Close