الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

وسط الهجوم الروسي.. كييف لا تزال تسيطر على مصنع آزوت في سيفيرودونيتسك

وسط الهجوم الروسي.. كييف لا تزال تسيطر على مصنع آزوت في سيفيرودونيتسك

Changed

تقرير لـ"العربي" حول معركة السيطرة على سيفيرودونيتسك (الصورة: غيتي)
ستفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق لمدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل.

لا تزال أوكرانيا تسيطر على مصنع آزوت للكيماويات في مدينة سيفيرودونتسك حيث يحتمي المئات من المدنيين، حسبما أفاد حاكم منطقة لوغانسك اليوم الأحد.

وأضاف الحاكم سيرغي غايداي في تصريحات بثها التلفزيون الأوكراني: "آزوت غير محاصر والقتال يدور في الشوارع المجاورة للمصنع".

وتابع قائلًا إنه يتوقع أن تبذل القوات الروسية أقصى جهودها وتحاول السيطرة على المدينة سواء اليوم أو غدًا.

هجمات جديدة

من جانبها، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك "من دون أن تحقق نجاحًا"، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو بالقرب من فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وستفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق لمدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها، وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

بدورها، قالت قيادة العمليات الأوكرانية لمنطقة الجنوب: إنه "من أجل تثبيط عزيمة قواتنا يقصف العدو مواقعنا ويحاول كسب المعركة بنيران المدفعية".

وأضافت أن القوات الجوية الأوكرانية دمرت مستودعات ذخيرة ومعدات في ثلاث غارات جوية خلال الساعات الـ24 الأخيرة، من دون أن تحدد مواقعها.

من جهته، صرح ليونيد باشنيك مسؤول منطقة لوغانسك الانفصالية أن "سيفيرودونيتسك لم تتحرر بنسبة مئة بالمئة"، مؤكدًا أنه "في كل الأحوال ستكون سيفيرودونيتسك... ليسيتشانسك لنا".

وفي ليسيتشانسك، يواجه السكان أحد خيارينK الفرار وخسارة منازلهم، أو البقاء تحت القصف.

جرحى في هجوم روسي على تشورتكيف

وفي سياق متصل، أدت غارة روسية مساء السبت على مدينة تشورتكيف الواقعة في غرب أوكرانيا والتي نجت إلى حد كبير من العنف، إلى جرح 22 شخصًا بينهم مدنيون، حسب حصيلة أولية أعلنها اليوم الأحد حاكم المنطقة فولوديمير تروش.

وقال تروش في مؤتمر صحافي بث على فيسبوك: "أمس عند الساعة 19:46 أصيبت تشورتكيف بأربعة صواريخ أطلقت كلها من البحر الأسود". وأضاف أن الضربة أسفرت عن سقوط "22 جريحًا جميعهم في المستشفى".

تدمير مستودع كبير للأسلحة الغربية

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن القوات الروسية أطلقت صواريخ "كروز كاليبر" لتدمير مستودع كبير به أسلحة أميركية وأوروبية في منطقة ترنوبل الأوكرانية، بحسب ما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية نقلًا عن الوزارة أنّ القوات الروسية أسقطت أيضًا ثلاث مقاتلات أوكرانية من طراز سو-25 بالقرب من دونيتسك وخاركيف في شرق أوكرانيا.

"وضع صعب"

في غضون ذلك، تجري معارك عنيفة منذ أيام في منطقة ميكولايف المجاورة لمدينة أوديسا الساحلية (جنوب). لكن التقدم الروسي أوقف في ضواحي المدينة.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي "نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيًا على السكان المدنيين".

وقال إيغور كاربوتوف (31 عامًا) إنه الأسبوع الماضي "سقطت ثلاث قذائف على مبان سكنية واهتزت شقتي".

من جهة أخرى، قال عضو في الإدارة العسكرية في دونيتسك: إن "جميع البلدات الرئيسة في الأراضي الحرة" في هذه المنطقة "محرومة من الكهرباء" منذ ساعة مبكرة من مساء السبت. وذكر منها كراماتورسك وسلافيانسك وكونستانتينوفكا ودروزكيفكا وباخموت.

وصرّح غايداي عبر التلفزيون بأن الوضع "صعب" في بوباسنا وسيفيرودونتسك وبالقرب من نهر سيفيرودونيتسك الذي انخفض مستوى المياه فيه إلى درجة أنه يخشى محاولات روسية جديدة لعبوره لإنشاء رأس جسر جديد بالقرب من بيلوغوريفكا. وأضاف أنه "في توشكيفكا يدور قتال عنيف جدًا".

في 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلّي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close