السبت 11 مايو / مايو 2024

القصف مستمر في محيط كييف.. إرسال 45 حافلة لإجلاء مدنيين من ماريوبول

القصف مستمر في محيط كييف.. إرسال 45 حافلة لإجلاء مدنيين من ماريوبول

Changed

مراسل "العربي" يؤكد استمرار القصف في محيط كييف (الصورة: غيتي)
أعلنت أوكرانيا أنها سترسل 45 حافلة إلى ماريوبول المحاصرة لإجلاء مدنيين بعدما كشفت روسيا عن وقف محلي لإطلاق النار، فيما يستمر القصف الروسي في محيط كييف.

تستعد سلطات أوكرانيا لإرسال 45 حافلة اليوم الخميس، لإجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول المحاصرة، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف محلي لإطلاق النار، بحسب نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك.

وقالت فيريشوك في تسجيل مصوّر نشر على "تلغرام": "تم إبلاغنا الليلة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن روسيا مستعدة لفتح إمكانية الوصول" إلى ممر إنساني من ماريوبول إلى زابوروجيا عبر ميناء برديانسك الخاضع للسيطرة الروسية، مضيفة: "سنرسل 45 حافلة عبر هذا الممر".

وتوجّهت بالفعل 17 حافلة من زابوروجيا إلى ماريوبول، الواقعة على بعد حوالي 220 كلم (شمال غرب)، على حد قولها. وكانت 28 حافلة أخرى، بانتظار الحصول على إذن للمرور عبر نقطة التفتيش الروسية في فاسيليفكا، قرب زابوروجيا.

وقالت فيريشوك: "سنقوم بكل ما يمكن لضمان وصول الحافلات إلى ماريوبول اليوم ونقل الأشخاص الذين لم يتمكنوا من مغادرة المدينة".

وفي ظل عدم احترام الاتفاقيات المرتبطة بعمليات الإجلاء، لم يتمكن المدنيون حتى الآن إلا من مغادرة ماريوبول بسياراتهم الخاصة، وهو أمر خطير للغاية.

ومنذ نهاية فبراير/ شباط الفائت، تحاصر القوات الروسية مدينة ماريوبول وتقصفها. وتحدّث الأشخاص الذين تمكنوا من المغادرة والمنظمات غير الحكومية، عن ظروف كارثية في المدينة حيث يختبئ المدنيون في الأقبية، محرومين من المياه والغذاء، في ظل انقطاع الاتصالات بينما تملأ الجثث الشوارع.

استمرار القصف في محيط كييف

وفي محيط كييف، أكد مراسل "العربي" أن القصف لا يزال مستمرًا وصافرات الإنذار تدوي بشكل متواصل، رغم إعلان روسيا الثلاثاء وقف أنشطتها العسكرية في اتجاه كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد، بعد المفاوضات الروسية الأوكرانية في إسطنبول.

وقال: إن الحياة داخل العاصمة تُعتبر "أفضل نسبيًا"، لكنها أكثر صعوبة في محيط العاصمة خصوصًا مع انقطاع التيار الكهربائي وتواصل القصف والدمار الكبير.

أما عن ماريوبول، تحدث مراسل "العربي" عن عدم وجود ممرات إنسانية في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن كل من يريد الخروج يتوجه على عاتقه إلى نقاط التفتيش الروسية، ومن هناك إما أن يخرج إلى الأراضي التي يسيطر عليها الجيش الروسي فتعتبره أوكرانيا مختطفًا، أو يذهب إلى لفيف لتلقي العلاج.

وأشار إلى أن العديد من السكان الذين استطاعو الخروج يتحدثون عن دمار كبير في ماريوبول، وهو ما أكده عمدة المدينة الذي قال: إن نحو 90% من المباني تم تدميرها.

كما هناك أنباء عن وجود جثث عشرات المدنيين في شوارع المدينة التي لا يمكن لأحد تعدادها بسبب استمرار القصف الروسي، بينما تشير التقديرات الحالية إلى سقوط 5000 قتيل.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close