الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بعد تعليقها.. أوكرانيا تستأنف عمليات الإجلاء عبر ثلاثة ممرات إنسانية

بعد تعليقها.. أوكرانيا تستأنف عمليات الإجلاء عبر ثلاثة ممرات إنسانية

Changed

تقرير سابق حول عمليات الإجلاء في المدن الأوكرانية المحاصرة (الصورة: غيتي)
قررت أوكرانيا استئناف عمليات الإجلاء لا سيما من ماريوبول عبر ثلاثة ممرات إنسانية، وفق ما أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني.

أعلنت أوكرانيا اليوم الثلاثاء، استئناف عمليات إجلاء السكان عبر ثلاثة ممرات إنسانية، خصوصًا من مدينة ماريوبول المحاصرة، بعد تعليقها يومًا خشية من "استفزازات" روسية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إرينا فيريشتشوك في مقطع فيديو نشر على "تلغرام": "تم الاتفاق على ثلاثة ممرات إنسانية لليوم".

وأوضحت أنه سيتم إنشاء أول ممر بين ماريوبول وزابوريجيا باستخدام سيارات خاصة، ومن بيرديانسك حيث أجلي مدنيون في الأيام السابقة، إلى زابوريجيا.

وسيكون الممر الثاني من بلدة ميليتوبول التي تحتلها روسيا إلى زابوريجيا أيضًا، أما الثالث فيصل إلى زابوريجيا من إنيرغودار، وهي منطقة وقعت في قبضة القوات الروسية، حيث توجد محطة للطاقة النووية.

والإثنين، كانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت تعليق عمليات إجلاء المدنيين يومًا خشية من "استفزازات" من قبل قوات روسيا. وعادة ما تنظم ممرات إنسانية يوميًا من المدن الأكثر تضررًا بالقتال من أجل السماح بإجلاء مدنيين.

خسائر روسيا

على صعيد آخر، أصدرت هيئة الأركان الأوكرانية اليوم الثلاثاء، أحدث الأرقام عن الخسائر التي تكبدتها روسيا، وقد بلغت 17 ألف و200 جندي و127 مقاتلة و129 مروحية و597 دبابة منذ بدء الحرب.

وأشارت الهيئة في بيان الثلاثاء، أنّ الجيش الأوكراني دمر في الفترة بين 24 فبراير/ شباط و29 مارس/ آذار 1710 مركبات مدرعة و303 مدافع و96 منظومة صاروخية و54 منظومة صواريخ دفاع جوي.

وبحسب البيان، تمكّن الجيش الأوكراني من تدمير 1178 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و73 سيارة وقود و71 طائرة بدون طيار للجيش الروسي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close