الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الكاظمي والعاهل السعودي يتفقان على تعزيز العلاقات بين بلديهما

الكاظمي والعاهل السعودي يتفقان على تعزيز العلاقات بين بلديهما

Changed

الكاظمي
تلقى الكاظمي دعوة لزيارة الرياض (غيتي)
اتفق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على توسيع التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية.

اتفق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والعاهل السعودي الملك سلمان، الخميس، على توسيع التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية.

جاء ذلك وفق بيان صدر عن الحكومة العراقية، عقب اجتماع افتراضي عقد بين الجانبين.

وأشار البيان الى أن الجانبين "أكدا على أهمية توسيع آفاق التعاون الثنائي وتعزيزها في المجالات المختلفة، لا سيما السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والسياحية".

كما أتفق الجانبان، وفق البيان، على "تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية وبما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضرورة إبعادها عن التوترات وأسبابها والسعي المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار".

وأبدى الكاظمي، "دعمه لمبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن".

والإثنين طرحت السعودية، مبادرة لإنهاء الحرب في اليمن والتمهيد لمفاوضات تقود إلى حل سياسي لنزاع دخل عامه السابع، داعيةً كلًا من الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثيين، إلى القبول بالمبادرة.

وأشار البيان، إلى أن العاهل السعودي "وجه دعوة للكاظمي لزيارة المملكة ولقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وبحث كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد 25 عامًا من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن، عقب زيارة لبغداد في 25 فبراير/ شباط 2017، قام بها وزير الخارجية السعودي آنذاك، عادل الجبير.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close