الإثنين 10 يونيو / يونيو 2024

طالبت بوقف الإبادة الجماعية.. مظاهرات في إسبانيا تضامنًا مع غزة

طالبت بوقف الإبادة الجماعية.. مظاهرات في إسبانيا تضامنًا مع غزة

Changed

قال المتظاهرون إن على الحكومة الإسبانية قطع جميع العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والرياضية مع إسرائيل - غيتي
قال المتظاهرون إن على الحكومة الإسبانية قطع جميع العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والرياضية مع إسرائيل - غيتي
أفاد مراسل "العربي" بأن مظاهرة توجهت إلى العاصمة الإسبانية تعبيرًا عن الرفض للإبادة الجماعية في غزة، وطالبت الحكومة بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

طالب آلاف المتظاهرين في 20 مدينة إسبانية على رأسها العاصمة مدريد اليوم السبت، المجتمع الدولي بفرض مزيد من الضغوط على إسرائيل لدفعها إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، ووقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

ففي مدريد، هتف المتظاهرون بشعارات من قبيل "قاطعوا إسرائيل" و"ليست حرب، إنما إبادة جماعية" و"المجرم نتنياهو" و"فلسطين حرة".

وأفاد مراسل "العربي" من العاصمة الإسبانية معاذ حمد، بأن المظاهرة توجهت إلى مدريد تعبيرًا عن رفضها للإبادة الجماعية.

وقال إنها طالبت الحكومة بقطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وأكدت دعمها للقضية التي تقدمت بها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية.

وأشار إلى أن المشاركين في المظاهرة رفعوا أعلام فلسطين وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى أعلام اليمن.

مظاهرة في مدريد تطالب بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة
مظاهرة في مدريد تطالب بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة - غيتي

وأضاف مراسلنا أن المظاهرة دعت الحكومة الإسبانية إلى عدم المشاركة بأي عملية عسكرية في البحر الأحمر ضد الحوثيين.

وفيما تابع أن هذه المظاهرة التي خرجت اليوم هي الأكبر على الإطلاق مقارنة بالمظاهرات التي خرجت في الأسابيع القليلة الماضية، لفت إلى أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 100 ألف متظاهر شارك في المسيرة.

وأردف أن أحزابًا إسبانية كانت قد دعت لهذه الأخيرة منها التكتل الشيوعي الإسباني اليساري، وحزب بوديموس، بالإضافة إلى النقابات العمالية الإسبانية التي تتمتع بقوة كبيرة جدًا في الشارع الإسباني.

وقف فوري ودائم لإطلاق النار

وفي البيان المشترك الذي تُلي باسم المشاركين في المظاهرة، تمت المطالبة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وسحب القوات الإسرائيلية "المحتلة" من القطاع، وإنهاء "الإبادة الجماعية" الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، ورفع الحصار عن غزة.

كما طالب البيان، حكومات العالم بوقف تجارة الأسلحة مع إسرائيل، وفرض عقوبات على الحكومة الإسرائيلية.

وقال إن على الحكومة الإسبانية "قطع جميع العلاقات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والرياضية" مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطيني "مستعمَر، وضحية التطهير العرقي ونظام الفصل العنصري".

وشهدت مدن إسبانية أخرى مظاهرات مماثلة، طالب فيها المتظاهرون بوقف إطلاق النار في غزة ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على انتهاكاتهم بحق سكان غزة.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء، وتسبّب بدمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close