الجمعة 17 مايو / مايو 2024

المحادثات متوقفة.. موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين

جنود روس أثناء عملية نقل المحاصرين في مصنع آزوفستال في ماريوبول - رويترز
جنود روس أثناء عملية نقل المحاصرين في مصنع آزوفستال في ماريوبول - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
المحادثات متوقفة.. موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين

شارك

المحادثات متوقفة.. موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين

آخر تحديث

شارك

طغت عملية تقديم فنلندا والسويد لملف الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" على الأحداث الميدانية المشتعلة بين موسكو وكييف في مناطق الشرق والجنوب داخل أوكرانيا التي تعيش على وقع اليوم الـ84 من الحرب.

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأن المسؤولية عن تعثر المفاوضات بينهما في حين أشارت روسيا إلى أنه سيكون من الصعب العودة إلى تلك المحادثات لوقف إطلاق النار المستمر منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وعلى الرغم من التحفظ التركي، أعلنت فنلندا والسويد، اليوم الأربعاء، أنهما ستقدمان بشكل مشترك ترشيحَيهما لعضوية حلف شمال الأطلسي.

من جهتها، أعلنت روسيا أمس الثلاثاء عن استسلام 265 جنديًا أوكرانيًا كانوا متحصّنين في مجمّع آزوفستال للصلب المحاصر في ماريوبول، ما دفع كييف إلى المطالبة بعملية تبادل أسرى.

أمّا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فقد وعد نظيره فولوديمير زيلينسكي في اتصال هاتفي بتكثيف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا "في الأيام والأسابيع المقبلة"، مؤكدًا الالتزامات التي أعلنها نهاية أبريل/ نيسان.

وفي ملف المفاوضات، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنه لا يوجد أي تحرك في محادثات السلام مع أوكرانيا وأن كييف تظهر إحجامًا تامًا عن مواصلة هذه المحادثات.

وأعلنت روسيا اليوم أنها قررت طرد ما مجموعه 85 من موظفي سفارات كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ردا على تحركات مماثلة لتلك الدول.

وفي إشارة دعم لكييف في مواجهتها للهجوم الروسي، اتخذ مهرجان كان عند افتتاح دورته الخامسة والسبعين بعدًا سياسيًا بإتاحته منصة للرئيس الأوكراني الذي أكّد في كلمته إلى الحاجة "إلى تشابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة".

من جانبه، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان نشر فريق من 42 محققًا وخبيرًا في أوكرانيا هو الأكبر يرسل على الأرض، للتحقيق في جرائم ارتكبت خلال الهجوم الروسي.

وبالتوازي مع ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تشكيل وحدة جديدة لتقصّي ممارسات يشتبه بأنها تنطوي على جرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، وتوثيقها وتسليط الضوء عليها.

المزيد حول القصة

Share

غوتيريش يأمل بإجراء محادثات حول صادرات الحبوب من أوكرانيا وروسيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء أنه على "اتصال مكثف" مع روسيا وأوكرانيا وتركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمحاولة استعادة شحنات الحبوب الأوكرانية وصادرات روسيا من الأسمدة.

وأضاف في اجتماع بشأن الأمن الغذائي في الأمم المتحدة استضافه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "إنني متفائل، ولكن لا يزال هناك طريق علينا أن نقطعه".

ومضى يقول: "التداعيات الأمنية والاقتصادية والمالية المعقدة تتطلب حسن النية من جميع الأطراف".

Share

حاكم دونيتسك: القوات الروسية قتلت 10 مدنيين أوكرانيين

أعلن حاكم إقليم دونيتسك بافلو كيريلنكو في رسالة نُشرت على الإنترنت أن عشرة مدنيين أوكرانيين، بينهم طفلان، قتلوا بنيران القوات الروسية في شرق الإقليم اليوم الأربعاء.

وأضاف كيريلنكو، دون أن يقدم تفاصيل، أن سبعة أشخاص آخرين أصيبوا.  

Share

بايدن: محاولة فنلندا والسويد الانضمام لحلف الأطلسي ستكلل بالنجاح

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء أنه يعتقد بأن مساعي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ستكلل بالنجاح، على الرغم من الاعتراضات التي أثارتها تركيا على طلبيهما.

وأضاف بايدن ردا على سؤال أحد الصحفيين عن كيفية إقناع تركيا، عضو الحلف، بالتخلي عن معارضتها لانضمام السويد وفنلندا "أعتقد أن الأمور ستكون على ما يرام".

Share

واشنطن تعيد فتح سفارتها في كييف بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر

أعادت الولايات المتحدة فتح سفارتها في كييف اليوم الأربعاء بعد إغلاق دام ثلاثة أشهر بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وقال المتحدث دانييل لانجينكامب لوكالة "رويترز" قبل قليل من رفع العلم الأميركي فوق السفارة "نستأنف العمليات رسميا".

وأضاف أن الدبلوماسيين سيعودون بعدد محدود في البداية.

ومضى قائلا إن العمليات القنصلية لن تُستأنف على الفور، وإن التحذير بعدم السفر الذي أصدرته وزارة الخارجية ما زال ساريا بالنسبة لأوكرانيا بالكامل.

Share

روسيا: سنعيد إعمار الأراضي "المحررة" في أوكرانيا

 ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن مارات خوسنولين، نائب رئيس الوزراء الروسي، قوله اليوم الأربعاء إن روسيا ستمول إعادة إعمار الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها وستصلح الطرق التي تربط تلك المناطق مع روسيا.

وقال خوسنولين إن روسيا "حررت" الأراضي وسوف تعيد بناءها.

وضافت وكالة الإعلام الروسية أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا من حيث القدرة، ستزود روسيا وأوكرانيا بالطاقة لو دفعت الأخيرة مقابل ذلك.

واستولت القوات الروسية على محطة زابوريجيا من أوكرانيا.

Share

روسيا تغلق مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء أنها ستغلق مكتب هيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) في موسكو وستسحب تأشيرات وتراخيص الصحفيين فيه بعد أن حظرت أوتاوا عمل محطة روسيا اليوم الحكومية لديها.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية للصحفيين: "للأسف نلاحظ باستمرار الهجمات المتواصلة على وسائل الإعلام الروسية من دول تسمى مجتمعة بالغرب ويصفون أنفسهم بأنهم متحضرون".

وأضافت: "اتخذنا قرارا بالرد، أكرر بالرد، على تصرفات كندا وإغلاق مكتب هيئة الإذاعة الكندية في موسكو بما يشمل إلغاء التصاريح والتأشيرات الصحفيه".

 وقالت زاخاروفا إن أوتاوا اختارت أن تسلك مسارا وصفته بأنه "فوبيا روسيا" الذي يشمل حجب وفرض رقابة على وسائل الإعلام.

Share

وزارة الدفاع الروسية: نقل مقاتلي آزوفستال إلى المستشفى بعد استسلامهم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في فيديو نشر اليوم الأربعاء، أن المقاتلين الأوكرانيين الذين استسلموا في مجمع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول نقلوا إلى مستشفى في نوفوازوفيسك بجمهورية دونيتسك الانفصالية.

وقالت روسيا إن نحو ألف مقاتل أوكراني كانوا يتحصنون في المخابئ والأنفاق الواقعة أسفل المجمع قد استسلموا للقوات الروسية والقوات الموالية لها منذ يوم الإثنين.

Share

فنلندا: نرغب في مصادقة الأطلسي على انضمامنا بأسرع وقت ممكن

ترغب فنلندا والسويد في مصادقة حلف شمال الاطلسي على انضمامهما الى صفوفه في "أسرع وقت ممكن"، على ما ذكرت رئيسة الوزراء الفنلندية الأربعاء في روما، دون أن تاتي على ذكر تركيا التي تهدد بعرقلة طلب العضوية.

قالت سانا ماران بعد اجتماعها مع نظيرها الإيطالي ماريو دراغي إن "بعض القضايا لا تزال بحاجة إلى تسوية" ولكننا "نريد التأكد من مصادقة كل دولة عضو في حلف شمال الأطلسي على ترشيحنا في أسرع وقت ممكن". 

وأضافت "أن أفضل ضمان لأمن فنلندا والسويد هو المصادقة بأسرع وقت ممكن".

أشار دراغي، من جانبه، إلى أن إيطاليا، العضو في الحلف الأطلسي، "ستدعم فنلندا والسويد خلال هذه الفترة الانتقالية".

وأوضح "نريد تسريع الإجراءات الداخلية لجعل العضوية فعالة في أسرع وقت ممكن". 

Share

روسيا: محادثات السلام مع أوكرانيا لا تتقدم

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء أنه لا يوجد أي تحرك في محادثات السلام مع أوكرانيا وأن كييف تظهر إحجامًا تامًا عن مواصلة هذه المحادثات.

وأضاف بيسكوف: "المفاوضات لا تتقدم ونلاحظ عدم رغبة المفاوضين الأوكرانيين تمامًا في مواصلة هذه العملية".

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أمس الثلاثاء عن نائب وزير الخارجية اندريه رودينكو قوله إن روسيا وأوكرانيا لا تجريان محادثات "بأي شكل من الأشكال" وإن كييف "انسحبت عمليا من عملية التفاوض".

Share

فون دير لايين: بروكسل تقترح مساعدة لأوكرانيا تصل إلى 9 مليارات يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الأربعاء، أن بروكسل تقترح "مساعدة مالية استثنائية" جديدة لأوكرانيا "تصل إلى تسعة مليارات يورو في 2022".

ولم تعط أي تفاصيل إضافية حول الشكل الذي ستتخذه هذه المساعدة. وسبق للاتحاد الأوروبي أن خصص مساعدة مالية طارئة لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار يورو أثر تعرضها للهجوم الروسي.

المزيد حول القصة

Close