الخميس 2 مايو / مايو 2024

المسلحون فرّوا قبل وصول الشرطة.. مقتل 16 قرويًا بهجوم في نيجيريا

المسلحون فرّوا قبل وصول الشرطة.. مقتل 16 قرويًا بهجوم في نيجيريا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تصاعد عمليات اختطاف طالبات المدارس في نيجيريا (الصورة: مواقع التواصل)
هاجم عشرات المسلحين على متن دراجات نارية قرية غانار-كياوا في ولاية زامفارا حيث قتلوا 16 قرويًا، فيما انتشرت الشرطة لمنع وقوع مزيد من الهجمات وملاحقة قطاع الطرق.

قتل 16 قرويًا على الأقل في هجوم شنّه الأحد مسلّحون في شمال غربي نيجيريا، في أحدث حلقة من مسلسل العنف الذي تنسبه السلطات إلى عصابات إجرامية يطلق على أفرادها اسم "قطّاع طرق".

وأفاد المتحدث باسم الشرطة النيجيرية محمد شيخو أمس الإثنين، بأن عشرات المسلحين على متن دراجات نارية هاجموا قرية غانار-كياوا في ولاية زامفارا حيث قتلوا 16 قرويًا.

وأضاف: "قتل الإرهابيون في الهجوم 16 شخصًا وفرّوا قبل وصول الشرطة".

وأكد المتحدث أنّ "عناصر الشرطة والجيش انتشروا في المنطقة لمنع وقوع المزيد من الهجمات وملاحقة قطاع الطرق".

بدوره، أكد مكتب حاكم ولاية زامفارا وقوع الهجوم. وقال في بيان: إنّ "العديد من الأرواح أزهقت كما أصيب آخرون بجروح"، من دون أن يقدّم أي حصيلة للقتلى أو الجرحى.

"عمليات قتل ونهب وخطف"

من جهتها، أوردت الصحافة المحلية حصيلة أكبر بكثير للهجوم، مؤكدة سقوط 37 قتيلاً على الأقل، بينهم زعيم القرية، واختطاف العشرات من القرويين على أيدي المهاجمين.

ومنذ سنوات تشهد مناطق في وسط نيجيريا وشمالها الغربي اشتباكات بين رعاة ماشية ومزارعين على خلفية نزاعات على الأراضي وموارد المياه، كما يرتكب "قطاع الطرق" عمليات قتل ونهب وخطف.

وفي مواجهة ازدياد هذه الهجمات، صنفت الحكومة مؤخرًا هذه الجماعات الإجرامية تنظيمات "إرهابية".

وتعد زامفارا من بين أكثر الولايات تضررًا من جرائم الخطف، وقالت السلطات إنها قطعت الاتصالات هناك منذ أوائل سبتمبر/ أيلول الماضي لعرقلة التنسيق بين قطاع الطرق ومساعدة القوات المسلحة في التصدي لها.

لكن هذا أدى أيضًا إلى عدم معرفة سوى عدد قليل من الناس بما يجري في زامفارا لأن السلطات لا تقدم أي معلومات.

ويشهد شمال غربي نيجيريا ووسطها منذ سنوات عدّة هجمات تشنّها عصابات إجرامية يطلق السكّان المحليون على أفرادها اسم "قطّاع الطرق" لأنهم يسلبون القرويين والمسافرين أموالهم ويخطفونهم للحصول على فدية مادية مقابل إطلاق سراحهم.

ويعتقد أن العصابات الإجرامية تقيم مخيمات في غابة روغو المحاذية لولايات كادونا وزمفارا وكاتسينا والنيجر.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة