الجمعة 7 يونيو / يونيو 2024

المعارك تحتدم شرقي أوكرانيا.. روسيا: أسلحة الغرب أهداف مشروعة لنا

المعارك تحتدم شرقي أوكرانيا.. روسيا: أسلحة الغرب أهداف مشروعة لنا

Changed

مراسل "العربي" في كييف ينقل التطورات الميدانية في شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" في كييف أن القوات الأوكرانية تمكنت الليلة الماضية من صد هجمات روسية على المحور الشرقي وطردت القوات الروسية من تخوم مدينة بخموت.

كشف مسؤول أوكراني كبير أن قصفًا روسيًا استهدف وسط مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا التي تم تحريرها مؤخرًا وأدّى لمقتل شخصين اليوم الخميس.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس عبر تليغرام: "إن اثنين قتلا على بعد حوالي 100 متر من مبنى إدارة المنطقة الذي تعرض للقصف أمس الأربعاء".

تصعيد في دونيتسك

في المقابل، قال مسؤولون روس في المناطق التي ضمتها موسكو: إن القوات الأوكرانية قصفت مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها موسكو بشرق أوكرانيا خلال الليل.

وكتب رئيس البلدية المدعوم من روسيا أليكسي كوليمزين على تيليغرام: "في تمام الساعة السابعة صباحًا، شنوا أكبر هجوم على وسط دونيتسك منذ عام 2014".

وإذ وصف الهجوم بأنه جريمة حرب، أشار كوليمزين إلى إطلاق "40 صاروخًا من راجمات صواريخ متعددة من طراز بي.إم-21 غراد على المدنيين في مدينتنا".

وقد نقل مراسل "العربي" في كييف عن مصادر عسكرية أوكرانية قولها: إن وحدات من اللواء السادس والأربعين الأوكراني المحمول جوًا تمكنت خلال الليلة الماضية من صد هجمات للقوات الروسية على المحور الشرقي في مقاطعة دونيتسك وقامت بطرد القوات الروسية من تخوم مدينة بخموت.

وتتعرض هذه المدينة على مدى أسابيع عدة لهجوم مكثّف بالدبابات وراجمات الصواريخ الروسية، بحسب بيان الأركان العامة الصادر صباح اليوم.

وتقوم القوات الأوكرانية بالدفاع عن هذه المدينة والبلدات المتاخمة لها حيث تعرضت 17 بلدة لقصف عنيف من القوات الروسية.

كما لفت البيان إلى أن القوات الروسية تعمل على ربط محطة زابوريجيا للطاقة بشبكة الطاقة الروسية، فيما يتواصل التراشق المدفعي بين القوات الأوكرانية والروسية على ضفتي نهر دنيبرو في مقاطعة خيرسون.

روسيا: أسلحة الغرب أهداف مشروعة

وقد أفاد مراسل "العربي" عن شن غارات روسية على العاصمة الأوكرانية كييف وضواحيها بطائرات مسيرة إيرانية الصنع، لكن الجيش الأوكراني أكّد إسقاط معظمها.

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس: إن جميع الأسلحة التي قدمها الغرب لأوكرانيا هي أهداف مشروعة لروسيا، وسيتم تدميرها أو الاستيلاء عليها.

ويأتي تصريح زاخاروفا في وقت أشيع أن الولايات المتحدة تخطط لإرسال معدات إلكترونية تحول الذخائر الجوية غير الموجهة إلى قنابل ذكية.

وتسمح هذه المعدات في الاستهداف بدرجة عالية من الدقة في العمليات القتالية ضد القوات الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close