السبت 27 أبريل / أبريل 2024

المغرب يعلن استقبال وزير العدل الجزائري حاملًا دعوة للقمة العربية

المغرب يعلن استقبال وزير العدل الجزائري حاملًا دعوة للقمة العربية

Changed

نافذة من أرشيف "العربي" تتناول دلالات قطع الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب (الصورة: غيتي)
لم يحدد بيان الخارجية المغربية موعد الزيارة المرتقبة لوزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي إلى الرباط، والتي تأتي في ظل ملفات خلافية بين البلدين الجارين.

أعلن المغرب، الأربعاء، أن وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي سيزور الرباط حاملًا دعوة لحضور القمة العربية المقررة في بلاده مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المغربية لم يتطرق إلى موعد زيارة الوزير الجزائري المرتقبة، والتي ستكون من الزيارات النادرة بين البلدين الجارين في ظل وجود ملفات خلافية بينهما.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه "في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية".

وتابعت: "سيتم إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب بعد السعودية والأردن، في حين سيسلم وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا".

"انسداد" في العلاقات بين المغرب والجزائر

ورسميًا، تعاني العلاقات بين البلدين انسدادًا على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وقضية إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر.

‎وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًا موسعًا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

وكانت الجزائر قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس/ آب 2021 متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدها.

واعتبرت الجزائر أن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، برعاية أميركية، موجّه ضدها؛ وهو التطبيع الذي تضمن أيضًا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء أواخر عام 2020.

والثلاثاء، أعلنت جامعة الدول العربية أنه تم الاتفاق بشكل نهائي على عقد قمتها المقبلة بالجزائر في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close