الخميس 29 فبراير / فبراير 2024

المفضل لدى اليمنيين.. صناعة الجبن التعزي التقليدية تواجه عقبات عدة

المفضل لدى اليمنيين.. صناعة الجبن التعزي التقليدية تواجه عقبات عدة

Changed

الخبيرة في مجال التغذية والمأكولات اليمنية التقليدية صفاء حبيب تتحدث عن طريقة إعداد الجبن التعزي (الصورة: تويتر)
يُصنع الجبن التعزي من حليب الأغنام أو الأبقار، ويتم تبخيره بجمر ودخان شجرة الذرة حتى يتماسك وتفوح منه رائحة زكية.

تشتهر مدينة تعز في اليمن بالجبن المدخّن، وهو من الصناعات القديمة والتقليدية المتوارثة بين الأجيال، ولها عائد مادي على أصحابها.

ويُصنع الجبن التعزي من حليب الأغنام أو الأبقار، ويتم تبخيره بجمر ودخان شجرة معينة بهدف تماسكه وتعقيمه وإعطائه رائحة زكية، فيما تستغرق عملية إنتاجه يومين على الأقل.

وتواجه صناعة هذا الجبن البلدي عقبات عدة منها عدم وجود مراعي خاصة لتربية الأغنام التي يعتمد على ألبانها في إنتاجه، إضافة إلى أن التدهور الاقتصادي في البلاد ساهم بشكل كبير في ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وبات العائد المادي لبيع الجبن لا يكفي لتطويره.

طبق رئيسي

وأكدت الخبيرة في مجال التغذية والمأكولات اليمنية التقليدية، صفاء حبيب، أن الجبن التعزي لا يستخدم كنوع من المقبلات فحسب، بل أصبح بالنسبة للكثير من اليمنيين طبقًا رئيسيًا لا بد من وضعه على السفرة، بسبب طعمه "اللذيذ جدًا"، بحسب وصفها، لافتة إلى أن البعض يقدّمه هدايا للمقربين خاصة عند السفر.

تستغرق عملية صناعة الجبن التعزي يومين على الأقل (الصورة: تويتر)
تستغرق عملية صناعة الجبن التعزي يومين على الأقل (الصورة: تويتر)

وقالت حبيب في حديث إلى "العربي" من صنعاء، إن طريقة إعداد الجبن التعزي التقليدية من استخراج الحليب ووضعه في الإناء الفخاري واستعمال دخان خشب شجرة الذرة لتبخيره، لم تتغيّر بمرور الزمن، مؤكدة أن خطوة التبخير هي ما يميّز هذا الجبن.

وأضافت أن هناك أنواع من الجبن التعزي التي تُصنع من حليب الإبل والحليب البقري، لكن أغلب اليمنيين يفضّلون حليب الغنم في هذا الجبن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close