الأحد 26 مايو / مايو 2024

المفوضية الأوروبية: اتفقنا مع الصين على ضرورة تحقيق التوازن التجاري

المفوضية الأوروبية: اتفقنا مع الصين على ضرورة تحقيق التوازن التجاري

Changed

الاتحاد الأوروبي والصين
قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إنهم اتفقوا مع الرئيس الصيني شي جينبينغ على وجوب أن تكون التجارة متوازنة بيننا- إكس
عززت الصين والاتحاد الأوروبي التواصل الدبلوماسي هذا العام في محاولة لتوجيه مرحلة التعافي من جائحة كوفيد-19 وتحسين العلاقات المتضررة.

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس الاتفاق مع مع الرئيس الصيني شي جينبينغ على أهمية تحقيق التوازن التجاري بين الطرفين.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي في بكين بعد قمة أوروبية صينية: "أنا سعيدة لأننا اتفقنا مع الرئيس شي جينبينغ على وجوب أن تكون التجارة متوازنة بيننا".

وكانت رئيسة المفوضية قد شددت في لقاء مع الرئيس الصيني شي جينبينغ في وقت سابق الخميس على ضرورة معالجة "الاختلالات في التوازن والخلافات" بين الصين والاتحاد الأوروبي، أكبر شركائها التجاريين، في أول قمة حضورية للطرفين منذ أكثر من أربع سنوات تعقد في بكين.

وعشية هذه القمة، انسحبت إيطاليا رسميًا من "مبادرة الحزام والطريق" الصينية الضخمة للبنى التحتية، بعد أكثر من أربع سنوات على انضمام الدولة الوحيدة في مجموعة السبع إلى المشروع.

"أهم شريك تجاري"

وعززت الصين والاتحاد الأوروبي التواصل الدبلوماسي هذا العام في محاولة لتوجيه مرحلة التعافي من جائحة كوفيد-19 وتحسين العلاقات المتضررة. وزار عدد من المفوضين الأوروبيين بكين لاستئناف حوار رفيع المستوى.

وفي كلمتها الافتتاحية، توجهت فون دير لايين التي يرافقها رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، الى شي جينبينغ بالقول إن "الصين أهم شريك تجاري للاتحاد الأوروبي لكن هناك اختلالات واضحة في التوازن وخلافات علينا معالجتها".

وأضافت: "تلتقي مصالحنا أحيانًا"، في إشارة إلى التعاون في مجالَي الذكاء الاصطناعي وتغير المناخ. وتابعت: "حين لا تلتقي، علينا معالجة مخاوفنا وإدارتها بشكل مسؤول".

من جهته، قال ميشال إن التكتّل يريد "علاقة مستقرة مع الصين ويستفيد منها كلا الطرفين".

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي "سيعمل على تعزيز القيم الأوروبية بما في ذلك حقوق الإنسان والديموقراطية" خلال القمة.

وفي كلمته الافتتاحية، دعا الرئيس الصيني ضيوفه الأوروبيين إلى "الاستجابة بشكل مشترك للتحديات العالمية".

وقبل يومين من القمة، حذرت فون دير لايين من أن الاتحاد الأوروبي لن يقبل باستمرار الخلل في الميزان التجاري مع الصين إلى ما لا نهاية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close