الأحد 5 مايو / مايو 2024

الموت في أغسطس.. موجة حر في البحر المتوسط هي الأكثر سوءًا

الموت في أغسطس.. موجة حر في البحر المتوسط هي الأكثر سوءًا

Changed

حلقة سابقة من "للخبر بقية" (18 يوليو 2022) حول تبعات التغيّرات المناخية في العالم وارتفاع درجات الحرارة وتكاثر الحرائق (الصورة: غيتي)
تسببت الحرارة الشديدة في الأسابيع الأخيرة في حرائق غابات ووفيات تقدر بالآلاف في أوروبا.

يُنذر شهر أغسطس/ آب القادم بموجة حر طويلة الأمد في جميع أنحاء القارة الأوروبية، وفق علماء، مما قد يسهم في تدمير النظم البيئية وقتل أعداد من الكائنات والأنواع البحرية في الأيام القليلة القادمة. 

وأدت الحرارة الشديدة في الأسابيع الأخيرة بالفعل في حرائق غابات ووفيات تقدر بالألوف في أوروبا، لكن ذلك لم يقتصر على اليابسة.

وتسبب الهواء الدافئ على نحو غير معتاد، بالإضافة إلى التحولات في تيارات مياه المحيط مع استقرار مياه البحر المتوسط، في ارتفاع درجة حرارة المياه على السواحل بعدة درجات مئوية أعلى من المتوسط لهذا الوقت من العام والذي يتراوح بين 24 إلى 26 درجة مئوية .

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية اليوم الجمعة إن المياه بين جزر البليار الإسبانية والساحل الإيطالي أكثر دفئًا بما يصل إلى خمس درجات مئوية مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي، فيما حذرت أيضًا من أن درجات الحرارة حول الساحل الإسباني ستكون أعلى بما يتراوح بين ثلاث إلى أربع درجات مئوية حتى منتصف أغسطس على الأقل.

الصيد الجائر والتلوث

وأعلنت هيئة الموانئ الإسبانية في بيان إن حرارة المياه في كابو دي غاتا، في الركن الجنوبي الشرقي للبلاد، هي أعلى درجة حرارة في عشر سنوات حيث بلغت حوالي 28 درجة مئوية يوم الإثنين.

وأصبحت موجات الحر البحرية، التي لا تخضع كثيرًا للبحث والدراسة مقارنة بموجات الحر على الأرض، أكثر تواترًا بسبب تغير المناخ، مما يضغط على النظم البيئية التي تعاني بالفعل جراء الصيد الجائر والتلوث بالبلاستيك.

وقال عالم المحيطات جان بيير غاتوزو إن درجة حرارة المياه بالقرب من مدينة نيس الساحلية الفرنسية بلغت 29.2 درجة مئوية في 25 يونيو/ حزيران وهي أعلى بنحو 3.5 درجة مئوية مقارنة باليوم نفسه من العام الماضي.

وأوضحأن "هذا رقم قياسي منذ 1994 على الأقل ومن المرجح جدًا (أنه رقم قياسي منذ فترة سابقة) قبل ذلك".

وقال غاتوزو إن "المحيط والبحر يشبهان فعل الإسفنج بالنسبة للحرارة". وضربت موجات حر بحرية البحر المتوسط في الفترة من 2015 إلى 2019، مما أدى إلى نفوق جماعي للأحياء البحرية، بحسب دراسة أجراها المعهد الإسباني للعلوم البحرية هذا الأسبوع. لكن موجة الحر هذا العام أكثر سوءًا.

وقال غاتوزو: "إنها (مستمرة) لفترة أطول وبقوة أشد.. من المحتمل أن يأتي الموت في وقت لاحق في أغسطس".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close