الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الميدان الأوكراني يشتعل.. كييف ترصد "تحركات مريبة" للطائرات الروسية

الميدان الأوكراني يشتعل.. كييف ترصد "تحركات مريبة" للطائرات الروسية

Changed

"العربي" يرصد التطورات الميدانية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكّدت أوكرانيا وقوع هجوم صاروخي على مدينة خاركيف شرقي البلاد، محذّرةً من "تحركات مريبة" للطائرات الروسية على الأراضي البيلاروسية.

شنّت القوات الروسية قصفًا صاروخيًا على مدينة خاركيف شرقي البلاد دون تسجيل ضحايا، بحسب ما أعلن رئيس الإدارة العسكرية للمنطقة الذي كشف أن إصابة واحدة فقط سجلت ونقلت لتلقي العلاج.

كما أكّد الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية أطلقت 33 صاروخًا على مدينة خيرسون في الساعات الماضية.

في هذا الإطار، نقل مراسل "العربي" من كييف محمد زاوي، وجود حالة من التأهب الجوي في أغلب المناطق الأوكرانية، حيث دوت صافرات الإنذار للمرة الثانية في العاصمة الأوكرانية، في حين يقول المسؤولون العسكريون الأوكرانيون إن هناك "تحركات مريبة" للطائرات الإستراتيجية الروسية على الأراضي البيلاروسية.

استهداف منشآت مدنية

ولم يستبعد الخبراء العسكريون في أوكرانيا، احتمال توجيه المزيد من الغارات خاصة بعد استهداف مدينة خاركيف وخيرسون خلال الساعات القليلة الماضية، وفق مراسلنا، الذي لفت أيضًا إلى أن المخاوف المستمرة دفعت السلطات لتجديد الدعوات للمواطنين للبقاء في الملاجئ وعدم إهمال التحذيرات الجوية خلال الأيام المقبلة.

يأتي ذلك، بعد تحذير هيئة الأركان المسلحة الأوكرانية من أن الأيام والساعات المقبلة قد تشهد هجومًا روسيًا واسعًا لمختلف المناطق الأوكرانية، لا سيما المنشآت الحيوية للبلاد.

وعن القصف الروسي على خيرسون، شرح مراسل "العربي" أنه وفق الرواية الأوكرانية، استهدف القصف الروسي منشآت مدنية هناك، مع تجدد الدعوات للمدنيين للمغادرة في عملية إخلاء طوعي، في ظل المخاطر المحدقة بكل من بقي في خيرسون والبلدات القريبة منها.

تراجع جديد للقوات الروسية

توازيًا، تتسارع التطورات الميدانية شرقًا خاصة في لوغانسك، إذ ذكر رئيس الإدارة العسكرية لهذه المنطقة اليوم الأربعاء، أن القيادة العسكرية الروسية بدأت تغادر تدريجيًا مدينة كريمينايا الإستراتيجية الواقعة في مقاطعة لوغانسك.

حتى إن المواطنين الروس الذين قدموا للعمل في هذه المنطقة يغادرونها الآن، بعد تقدّم كبير أحرزه الجيش الأوكراني هناك في الأيام الأخيرة، بحسب زاوي.

كما لا يزال التوتر العسكري يشمل مدينة سفاتوف القريبة من كريمينايا، وكذلك بخموت وليمان.

مقتل 170 جنديًا أوكرانيًا

ومن موسكو، تطرق مراسل "العربي" سعد خلف إلى التحديثات الميدانية والسياسية وفق الرواية الروسية، حيث نقل عن أحد القادة العسكريين الموالين لروسيا بمقاطعة لوغانسك، أن الجيش الروسي تصدى لهجمات من قوات أوكرانية.

وتابع أن القوات الروسية قضت من خلال هذا التصدي على 170 جنديًا أوكرانيًا، وفق الناطق العسكري الذي زعم أنهم حاولوا شنّ الهجوم في هذه المنطقة.

كذلك، لحظت التقارير العسكرية التي لا تصدر بشكل رسمي على حدّ قول خلف، أن الجيش الروسي يواصل هجماته في المحاور الرئيسية في خاركيف دون الحديث عن قصف جوي لهذه المنطقة، مع الإشارة فقط إلى صدّ هجمات برية من الجانب الأوكراني.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close