الجمعة 17 مايو / مايو 2024

النظام السوري يعلن عن إصابة.. قصف إسرائيلي على محيط دمشق

النظام السوري يعلن عن إصابة.. قصف إسرائيلي على محيط دمشق

Changed

نافذة إخبارية عن تعليق الرحلات بمطار دمشق بعد غارات إسرائيلية (الصورة: تويتر)
ذكرت مواقع إعلامية محلية أن القصف الإسرائيلي استهدف مواقع للميليشيات الإيرانية والنظام في الديماس بريف دمشق، ومساكن الحرس بدمشق.

جرح عنصر من قوات النظام السوري، اليوم الإثنين، جراء قصف إسرائيلي على محيط العاصمة دمشق، وذلك في أحدث استهداف منذ أسبوع، فيما طال قصف مجهول شرقي البلاد.

وأعلنت وكالة "سانا" التابعة للنظام، نقلًا عن مصدر عسكري قوله: إنه في نحو الساعة 14:00 من ظهر اليوم نفذت إسرائيل قصفًا جويًا برشقات من الصواريخ من شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة مستهدفًا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وأضاف المصدر، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للنظام تصدت للصواريخ الإسرائيلية، وأسقطت عدد منها، مبينًا أن الهجوم أدى إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

من جهتها، ذكرت مواقع إعلامية محلية، أن القصف الإسرائيلي استهدف مواقع للميليشيات الإيرانية والنظام في الديماس بريف دمشق، ومساكن الحرس بدمشق.

انفجارات في القامشلي

من جهة ثانية، أفاد التلفزيون الرسمي السوري، اليوم الإثنين، بسماع دوي انفجار في محيط مدينة القامشلي بشمال شرق سوريا دون توضيح تفاصيل أخرى.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، المدعومة من الولايات المتحدة الأميركية على المدينة، ولكن يحتفظ النظام السوري بالسيطرة على جزء صغير منها يسمى المربع الأمني، إلى جانب تواجد عسكري داخل مطار المدينة.

وعلى الفور ذكرت صفحات محلية، أن القصف المجهول، استهدف حي ميسلون ويرجح أنه يتبع لقوات "قسد"، وسط وقع خسائر بشرية.

من القصف المجهول الذي استهدف القامشي (تويتر)
من القصف المجهول الذي استهدف القامشي (تويتر)

قصف متكرر

ويأتي القصف الجديد، بعد أنّ تصدّت دفاعات النظام السوري ليل 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لصواريخ إسرائيلية في أجواء مدينة دمشق والمنطقة الجنوبية.

وسبق ذلك استهداف مطار دمشق في 17 سبتمبر/ أيلول الماضي بقصف إسرائيلي أدى إلى مقتل خمسة عناصر من قوات النظام السوري حينها.

وجاء قصف المطار، عقب غارات إسرائيلية مماثلة استهدفته فجر العاشر من يونيو/ حزيران الماضي، وأخرجته عن الخدمة لمدة 10 أيام. ولم تكن المرة الأولى التي يطال فيها القصف الإسرائيلي هذا المرفق الحيوي.

تدمير قدرة إيران

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست"، ذكرت أمس الأحد، أن إسرائيل نجحت خلال السنوات الأخيرة بالحد بشكل شبه كامل، من قدرة إيران على نقل الأسلحة إلى سوريا، وتصنيعها على أراضيها، وإقامة قاعدة فيها مع الميليشيات الموالية لها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تذكر اسمهم قولهم: إن الجيش الإسرائيلي دمر نحو 90% من التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، وأحبط محاولات ترسيخ "حزب الله" لوجوده هناك.

وخلال الأعوام الماضية شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوّية في سوريا طالت مواقع لجيش النظام السوري وأهدافًا تصفها بأنها مرتبطة بإيران مثل القوات المدعومة من إيران ومنها حزب الله اللبناني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close